محليات

ضيوف الرحمن يستقرون في منى

ضيوف الرحمن استقرّوا في منى بعد رمي جمرة العقبة، مشعين بالفرحة بعد أداء الركن الأعظم من أركان الحج. تم اتخاذ إجراءات صحية ووقائية، وتقديم خدمات متكاملة من قبل الحكومة. رمي الجمرات يذكّر بعداوة الشيطان. بعد الرمي، يقوم الحجاج بأعمال النحر والحلاقة والطواف. حركة الحجيج كانت مرنة وآمنة، بينما كانت الطرق في منى سلسة. تم تحضير قطار المشاعر لاستقبال الحجاج بطاقة استيعابية عالية، مما يسهل تنقلهم بين مواقع الحج.

الضيوف في مكة يتواجدون في منى

استقرَّ ضيوف الرَّحمن في منى أمس، بعد رمي جمرة العقبة مع بزوغ فجر العاشر من شهر ذي الحجَّة، مهلِّلين مكبِّرين، تملأ قلوبهم الفرحة والسرور، بعد أنْ منَّ الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، وأداء الركن الأعظم من أركان الحجِّ، وسط منظومة من الإجراءات الصحية، والتدابير الوقائية، والخدمات المتكاملة التي هيَّأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين.

ويأتي رمي الجمار تذكيرًا بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم -عليه السَّلام- في هذه الأماكن، فيعرفون بذلك عداوته ويحذِّرون منه.

وبعد أنْ يفرغ الحجَّاج من رمي جمرة العقبة يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر، حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق، والسعي بين الصفا والمروة.

واتَّسمت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة بها، بالتدفُّق المتدرِّج والآمن على دفعات توزَّعت على الأدوار حسب التنظيم المُعدُّ، والعودة لمواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة، فيما اتَّسمت الطُّرق في مشعر منى إجمالًا بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات، وتنقل الحجيج.

DST_2123982_6398810_107_13_2024061611082253

وأكملت مختلف القطاعات جاهزيتها استعدادًا لاستقبال توافد ضيوف الرَّحمن، حيث جهز قطار المشاعر عبر 9 محطات موزَّعة في المشاعر المقدَّسة، ترتبط بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كيلومترًا، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 72 ألف راكب بالساعة في الاتجاه الواحد، ويهيئ أكثر من 2000 رحلة، تعمل على تسهيل حركة تنقل ضيوف الرَّحمن من مواقعهم وإليها، فيما وتبلغ سرعة القطار 80 كيلومترًا في الساعة، ويستطيع قطع المسافة بين منى وعرفات خلال قرابة عشرين دقيقة، ويتكوَّن أسطول قطار المشاعر المقدَّسة من 17 قطارًا، تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد ثلاثة آلاف راكب، في حين أنَّ سعة القطار المقعدية تبلغ 20% من مجموع ركابه، لتبلغ بذلك طاقة قطار المشاعر المقدَّسة الاستيعابية 72 ألف راكب في الساعة الواحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى