محليات

تقييم أداء 18 جهة حكومية في الحج بواسطة الحاج الخفي

استخدم مركز أداء الأجهزة العامة الاستبيانات الإلكترونية والمقابلات الميدانية لقياس 81 خدمة يقدمها 18 جهة حكومية لحجاج بيت الله الحرام هذا العام. الخدمات تبدأ من مرحلة التعاقد والتصاريح وتشمل السفر والطرق والنقل الجوي والمطارات. المركز يهدف للتواصل مباشرة مع الحجاج ومرافقيهم لقياس رضاهم ومستوى امتثال الأجهزة لمعايير الخدمة. يعمل المركز على مراقبة وتحسين الأداء الحكومي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. يسعى المركز لتعزيز الإبداع والتميز من خلال تقديم التوصيات لدعم تحسين الخدمات واتخاذ القرارات.

تقييم “الحاج الخفي” لأداء 18 جهة حكومية في الحج – تصنيف وتقييم أداء الجهات الحكومية في الحج

استخدم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامَّة «أداء»، الاستبيانات الإلكترونية، والمقابلات الميدانية، والحاجِّ الخفيِّ لقياس 81 خدمةً تقدِّمها 18 جهةً حكوميَّةً لحجَّاج بيت الله الحرام هذا العام من داخل المملكة وخارجها.

وبيَّن «أداء» أنَّ الخدمات المشمولة في القياس، تبدأ من مرحلة التعاقد والتصاريح، ومرحلة السفر البري، وجودة الطرق، وخدمات النقل الجوي والمطارات والقطارات، ومن ثم مراحل الوصول للحرمين، وأداء فريضة الحجِّ، وجميع الخدمات المساندة لراحة الحاجِّ، كالتنقل داخل المشاعر من خلال وسائل النقل العامَّة، والخدمات الصحيَّة، والسكنيَّة، والفندقيَّة، والسياحيَّة، واللوجستيَّة، إلى جانب خدمات التفويج بين المشاعر والحرم، والانتهاء بخدمات المغادرة برًّا وجوًّا، والتي تتم جميعها بالتعاون مع جميع الجهات العاملة في موسم حجِّ العام الحالي ذات العلاقة.

ويهدف المركز من خلال أداة الاستبيانات إلى التواصل مع المستفيدين والحجَّاج بشكل مباشر، للإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلِّقة برحلة الحجِّ، ومدى رضاهم عن الخدمات الحكومية المقدَّمة لهم، فيما تهدف أداة المستفيد الخفي إلى قياس مستوى امتثال الأجهزة لمعايير تقديم الخدمة المعمول بها.

ويعمل «أداء» على قياس مؤشرات أداء الأجهزة العامَّة، من خلال تطبيق أدوات موحَّدة لدعم مدى كفاءتها وفاعليتها، إضافة للعمل على إصدار تقارير دورية حول مدى تحقيق الأهداف الإستراتيجيَّة لمختلف القطاعات، وحالة المؤشرات الأدائية، ومدى تقدم المبادرات نحو تحقيق رؤية المملكة 2030.

ويعمل المركز بشكل مباشر، وفق نظرة تشمل في ذلك التطوير والمساهمة في تحقيق الأهداف، لبلوغ المستويات العالمية في التميُّز والإبداع المؤسَّسي، وذلك من خلال السعي الحثيث لتطوير المنهجيات، وتقديم التوصيات بناء على البيانات والمؤشِّرات المرصودة في سبيل تحسين إنتاجية وفعاليَّة كافة القطاعات على كافة الأصعدة والمستويات، بحيث تعزِّز من عملية صناعة واتِّخاذ القرارات، وقياس الأثر والفعاليَّة.

وأوضح مركز «أداء» أنَّ القياس يهدف لمعرفة مستوى رضا الحجَّاج عن الخدمات الحكومية المقدَّمة لهم خلال رحلة أدائهم لفريضة الحجِّ، ومواكبة جهود المملكة في خدمة ضيوف الرَّحمن، إلى جانب ضمان التحسين المستمر للخدمات المقدَّمة للحجَّاج، إضافة لاستكمال خطط المركز وبرامجه المتمثلة في دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية للمستفيدين وتطويرها.

مركز أداء وتقييم موسم الحجِّ

استخدام الاستبيانات الإلكترونية، والمقابلات الميدانية

قياس 81 خدمةً تقدِّمها 18 جهةً حكوميَّةً

تقييم مرحلة التعاقد والتصاريح ومرحلة السفر البري وجودة الطرق

تقييم التنقل داخل المشاعر والخدمات الصحية، والسكنية، والفندقية، والسياحية

تقييم خدمات التفويج بين المشاعر والحرم، والانتهاء بخدمات المغادرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى