محليات

الحجاج يرمون الجمرات في أول أيام التشريق بيسر وسهولة

قام حجاج بيت الله الحرام برمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق بسهولة ويسر. هذا اليوم يسمى يوم القر، حيث يستقر الناس في مشعر منى بعد الطواف والنحر. يُسمح للمتعجلين بالمغادرة قبل غروب الشمس في اليوم الثاني من التشريق. تم تنظيم نقل الحجاج بشكل جيد، ودعت وزارة الحج والعمرة ضيوف الرحمن إلى اتباع الإرشادات الصحية. كما نوهت الوزارة بضرورة تجنب الازدحام وتعرض الشمس، وأن الجمرات المستخدمة هي معقمة لضمان سلامة الحجاج.

الحجاج يرمون الجمرات أول أيام التشريق بسهولة ويسر

رمى حجَّاج بيت الله الحرام، أمس، الجمرات الثلاث، في أوَّل أيَّام التَّشريق بسهولةٍ ويُسرٍ. ويُسمَّى هذا اليوم، بيوم القرِّ؛ لأنَّ النَّاس يقرُّون ويستقرُّون في مشعر منى، بعد أنْ فرغوا من طواف الإفاضة والنحر، واستراحوا، ويجوز للمتعجِّل أنْ يغادر يوم 12 من ذي الحجة، أي ثانى أيَّام التَّشريق، قبل غروب الشمس، متوجِّهًا إلى الكعبة المشرَّفة لأداء طواف الوداع.

وأدَّى الحجَّاج نسكهم بالتَّهليل والتَّكبير، وسط نجاح للخطط التي وضعتها القطاعات المعنيَّة بالحجِّ في مراحل التنقُّل بين المشاعر، وأداء مناسكهم بأمن وأمان، ويسرٍ وسهولةٍ وفق الاشتراطات والإجراءات الوقائية والاحترازية. ودعت وزارة الحجِّ والعُمرةِ -في هذا الصدد- ضيوف الرَّحمن من الحجَّاج، خلال أيام التشريق، إلى الحرص على اتِّباع الإرشادات الصحية، والالتزام بالنظام، لتكتمل رحلتهم بكل يسر وطمأنينة.

وأوضحت الوزارة، أنَّه من أجل سلامة الحجَّاج خلال أيام التشريق؛ لابُدَّ من تجنُّب «الافتراش في الطرقات، والتعرُّض المباشر لأشعَّة الشَّمس، والخروج من المخيم بدون حاجة، والخروج نهارًا بدون مظلَّة، واستخدم حجَّاج بيت الله الحرام، أثناء رميهم لجمرة العقبة الكُبْرَى «حصوات معقَّمة»، جهَّزتها وزارة الحجِّ والعُمرةِ منذ وقت مبكِّر، وفق الاشتراطات الوقائيَّة والصحيَّة المعتمدة من قِبل وزارة الصحَّة؛ لضمان سلامتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى