الإقتصاد - مال و أعمال

القصبي: ارتفاع قيمة التجارة السلعية إلى 2.6 تريليون ريال

أكد الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة السعودي، تطور التجارة الخارجية للمملكة بدعم من إصلاحات هيكلية في القطاعات السلعية والخدمية. حجم التجارة الخارجية السلعية وصل إلى 2.6 تريليون ريال بارتفاع 40% عن العام السابق. الصادرات غير النفطية ارتفعت بنسبة 14%، والصادرات الخدمية بنسبة 236%. تم إحالة 660 فرصة تصديرية وتأسيس 10 مجالس أعمال سعودية أجنبية. وزارة التجارة دعت لحضور منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي لتعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين.

القصبي: ارتفاع التجارة السلعية إلى 2.6 تريليون ريال – تحليل التجارة السلعية, ارتفاع قيمة التجارة السلعية

أكد الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية، أنَّ تجارة المملكة الخارجية شهدت تطورات متسارعة مدعومةً بالإصلاحات الهيكلية للقطاعات السلعية والخدمية في رؤية 2030.

وبيَّن -خلال كلمته في التقرير السنوي للهيئة لعام 2023- أنَّ حجم التجارة الخارجية السلعية بلغ 2.6 تريليون ريال في عام 2022م، مسجِّلًا ارتفاعًا بنسبة 40% عن العام السابق.

وشهدت الصادرات السلعية غير النفطية ارتفاعًا بنسبة 14%، وبلغت 316 مليار ريال، مقابل 277 مليار ريال في العام السابق، مع نمو الصادرات الخدمية بنسبة 236% لتبلغ 130 مليار ريال، مقارنةً بـ39 مليار ريال في العام السابق.

وبيَّن أنَّ الملحقيات التجارية حول العالم أسهمت في تمكين نفاذ الصادرات من خلال إحالة 660 فرصة تصديرية، وفي جذب الاستثمارات إلى المملكة عبر إحالة 255 فرصة استثمارية، كما تم تشكيل 10 مجالس أعمال سعودية أجنبية؛ لتنمية التبادل التجاري والاستثماري للمملكة مع شركائها الدوليين.

من جهةٍ أُخْرى دعت وزارة التجارة رجال الأعمال والاقتصاد والأكاديميين والباحثين المهتمين لحضور فعاليات منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي، المقرر إقامته بالعاصمة الرياض، خلال الفترة من 12 – 13 أكتوبر المقبل.

وسيناقش المنتدى سبل تعزيز العلاقات طويلة المدى بين السعودية ودولة فرنسا، كما سيعرض فرص الاستثمار في البلدين، فضلًا عن تنظيم ورش عمل وجلسات متنوِّعة تتناول عددًا من القطاعات المهمَّة كالرعاية الصحية، والطاقة والصناعة، وبناء المدن المستدامة وغيرها.

كما يسعى المنتدى إلى تطوير قدرات وقنوات التواصل بين المستثمرين الجدد والقائمين بالإضافة إلى مناقشة آليات زيادة حجم الاستثمارات.

وكانت الدورة الأُولى للمنتدى عُقدت في العاصمة الفرنسية باريس في العام 2013م، وشارك فيها أكثر من 500 مشارك من الحكوميين والخبراء والأكاديميين والباحثين ورجال الأعمال في البلدين.

التجارة السعودية

تطورات متسارعة مدعومةً بالإصلاحات الهيكلية

التجارة الخارجية السلعية إلى 2.6 تريليون ريال

%40 زيادة في حجم التجارة

%14 زيادة في الصادرات السلعية

%230 زيادة في الصادرات الخدمية

إحالة 660 فرصة تصديرية

تشكيل 10 مجالس أعمال سعودية أجنبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى