الإقتصاد - مال و أعمال

تدعو المملكة إلى إنشاء فضاء سيبراني موثوق لحماية مصالح الدول

أكدت المملكة على أهمية إيجاد فضاء سيبراني آمن وموثوق لحماية المصالح الحيوية للدول وأمنها الوطني. عُقِدَت جلسة نقاشية في مجلس الأمن حول التهديدات الناشئة في الفضاء السيبراني بحضور كبار المسؤولين والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والأمين العام للأمم المتحدة. رأس وفد المملكة السفير الدكتور عبدالعزيز بن محمد الواصل وممثلين عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني. تم إطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني لتعزيز التعاون الدولي وتقديم المشورة والتوجيه في مجال الأمن السيبراني. وتعمل المملكة على إنشاء لجنة وزارية متخصصة للأمن السيبراني، وكذلك مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب.

المملكة تدعو إلى إنشاء فضاء سيبراني آمن لحماية مصالح الدول

أكدت المملكة أهمية السعي لإيجاد فضاء سيبراني آمن وموثوق؛ لحماية المصالح الحيوية للدول وأمنها الوطني.

جاء ذلك في الجلسة النقاشية المفتوحة رفيعة المستوى، التي عقدها مجلس الأمن بعنوان «صون السلام والأمن الدوليين: التصدِّي للتهديدات الناشئة في الفضاء السيبراني»، وذلك بمشاركة كبار المسؤولين والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش.

ورأس وفد المملكة في الجلسة، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز بن محمد الواصل، وضم الوفد ممثِّلين عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني. وأشارت المملكة إلى جهودها في تعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني، وفي هذا الشأن أطلقت المنتدى الدولي للأمن السيبراني الذي يُعدُّ منصَّةً عالميَّة تجمع متَّخذي القرار حول العالم لمناقشة القضايا الإستراتيجية ذات الصلة بالأمن السيبراني، وشهد المنتدى خلال نسخته التي عُقدت العام الماضي مشاركة أكثر من 120 دولة، كما أنشأت المملكة مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني لتكون منظمة مقرها مدينة الرياض؛ بهدف الإسهام في تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الدولي، وشارك في التمارين السيبرانية التي أقامتها المملكة أكثر من (40) دولة ومنظمة.

وأسفرت جهود المملكة عن إنشاء لجنة وزارية متخصصة للأمن السيبراني تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بناء على مقترح من المملكة، كما تم إنشاء مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب تحت مظلة جامعة الدول العربية باقتراح سعودي أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى