عاجل

تقديم 100 مركز طبي خدماتهم لـ2,500 حاج في مساكنهم – أخبار السعودية

تم تنفيذ برنامج “المرافق الصحي” في حج 1445هـ لرعاية حجاج الدول العربية وتقديم الخدمات الطبية في المخيمات. تضمن البرنامج تقديم العلاجات لأكثر من 2500 حاج من 13 دولة مختلفة بتعاون مع 100 مرفق صحي. هدف البرنامج تخفيف العبء على المستشفيات في مكة والمشاعر المقدسة. تم اختيار نصف المرفقين من بين 200 طالب وطالبة وخريج بتقديم اختبارات عملية. كما تم إنشاء مركز اتصال يضم أطباء ومستشارين للرد على استفسارات المرافقين. تهدف الجهود لتقديم خدمة صحية ممتازة وسريعة للحجاج في المخيمات لتخفيف الضغط على المستشفيات.

تقديم 100 مركز طبي لخدمة 2,500 حاج في مكان إقامتهم في المملكة العربية السعودية

نفذ مطوفو حجاج الدول العربية (أشرقت)، برنامج «المرافق الصحي» في حج 1445هـ. واستهدف البرنامج تقديم الرعاية الصحية لضيوف الرحمن في مقر وجودهم وتخفيف العبء على المستشفيات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في الحالات الخفيفة غير المستوجبة مراجعة المستشفيات والمراكز الصحية.

وتوسع مطوفو حجاج الدول العربية، ممثلة برحلات ومنافع في تجربتها للعام الثالث، من خلال البدء مبكرا في البرنامج.

ووفقا للمشرف على البرنامج الدكتور عبدالرحمن خوج، فإن البرنامج جنّد نحو 100 مرفق صحي من الجنسين بمساكن الحجاج بمكة والمشاعر من مختلف التخصصات. وكشف أن المرافقين قدموا الخدمات العلاجية والإسعافية لنحو 2,500 من 13 دولة.

وعن أبرز الحالات التي باشرها البرنامج، أشار خوج، إلى ضربات الشمس، وارتفاع سكر الدم، وتشنج العضلات، والصداع، واحتقان الحلق، وحساسية الجلد، والإجهاد العضلي، والزكام والأعراض التنفسية، وآلام العضلات، وتقرحات في القدم، وآلام أسفل الظهر. وأفصح خوج، عن أبرز مستجدات البرنامج، منها إنشاء مركز اتصال يضم أطباء ومستشارين من ذوي الخبرات الكبيرة للرد على استفسارات واتصالات المرافقين الموزعين على المخيمات.

وعن آلية اختيار المرافقين، أوضح الدكتور خوج أن البرنامج شهد تقدم أكثر من 200 من الطلاب والطالبات والخريجين من مختلف التخصصات تم إخضاعهم لاختبارات عملية ومهنية، وتم اختيار نصفهم للعمل في البرنامج.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لرحلات ومنافع أحمد تمار أن البرنامج يهدف لتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والرفع من مستواها، إلى جانب متابعة الحالة الصحية للحجيج في المخيمات لتخفيف الضغط على المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، خصوصاً للحالات الخفيفة التي لا تستدعي الذهاب للمستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة، مما يقلل الأعباء عليها ويسهم في تقديم خدمة راقية وسريعة ومميزة للحاج بعلاجه فوراً دون الحاجة للتوجه للمستشفيات.

ولفت إلى أن من صلاحيات المرافق الصحي توجيه بعض الحالات التي تستدعي الذهاب للمستشفى لحاجتهم لعناية طبية فائقة بعد طلب سيارة الإسعاف مما يسهم في سرعة التشخيص والعلاج.

من جانبه، شدد نائب رئيس مجلس إدارة مطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت) موفق خوج، على حرصهم على الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله ضمن الباقات التي أطلقت والمتوفرة عبر المسار الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى