الإقتصاد - مال و أعمال

نجاح 6 شركات في الجولة الخامسة من التنافسات التعدينية

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن المتنافسين الفائزين في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية، حيث فازت 6 شركات برخص كشف عن مواقع تعدينية تحتوي على معادن أساسية مثل الذهب والفضة. بلغ عدد العروض التي تلقتها الوزارة 30 عرضا من 18 شركة محلية ودولية، وتم تقييمها وفقا للخبرة الفنية والإلتزامات الاجتماعية. تم تحديد المساحات التعدينية، وإنفاق ما يزيد عن 151 مليون ريال للاستكشاف وتطوير المناطق المجاورة. وزارة الصناعة والثروة المعدنية تخطط لإطلاق جولة سادسة لتحفيز الاستثمار وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التعدين.

نتائج مثيرة: فوز 6 شركات في الجولة الخامسة من تحديات التعدين

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن المتنافسين الفائزين في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية، للحصول على رخص الكشف في 6 مواقع تعدينية، تحتوي على عددٍ من خامات معادن الأساس، والمعادن الثمينة مثل الذهب، والفضة، والزنك، والنحاس.

وأوضح المتحدِّث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح، أنَّ الجولة الخامسة انتهت بفوز شركة ديسكفري العربية للتعدين برخصة كشف موقع «الحلاحلة»، وشركة المصانع الكُبْرَى للتعدين (أماك) برخصتي كشف لموقعي «جبل قرن»، و»الهجرة»، وفوز تحالف شركة مجموعة إقليد، وشركة اندوتان للتعدين برخصة كشف موقع «مكمن حجاب»، وفوز شركة التعدين العربية السعودية (معادن) برخصة كشف موقع «النماص»، وشركة رويال رودز العربية برخصة كشف موقع «المياه».

وبيَّن أنَّ هذه المنافسة تُعدُّ الأضخم على مستوى المملكة، إذ بلغ عدد العروض التي استقبلتها الوزارة 30 عرضًا من 18 شركة محلية ودولية، وتم تقييمها وفقًا للمعايير التي تركَّزت على جوانب الخبرات الفنية، وبرامج العمل المقدَّمة، والالتزامات الاجتماعية والبيئية، وغطَّت هذه الجولة 6 مواقع، بمساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومتر مربع.

وأكّد الجراح أنَّ حجم الإنفاق على الاستكشاف المقدَّم من الشركات الفائزة في منافسات الجولة الخامسة يتجاوز 136 مليون ريال، إضافة إلى 15 مليون ريال، التزمت الشركات بصرفها على تنمية المجتمعات المجاورة للمواقع التعدينية، والإسهام في إيجاد فرص وظيفية لأبناء الوطن في المناطق الأقل نموًّا.

وأكَّدت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أنَّها تعمل على إطلاق الجولة السادسة من منافسات رخص الكشف خلال الربع الثالث من العام الجاري، والتي ستشهد طرح 9 رخص كشف جديدة؛ بهدف تشجيع المزيد من الاستثمارات وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من المشاركة في تطوير هذا القطاع الحيوي، داعيةً المستثمرين المهتمين بالجولة المقبلة للاطِّلاع على المواقع التسعة التي ستُطرح للمنافسة والوصول إلى البيانات والتقارير الجيولوجية الخاصَّة بها، وذلك عبر منصَّة تعدين على الرابط التالي: https://taadeen.sa/en/mining-bids .

خطط التعدين

رفع الاستثمارات المستهدَفة إلى 400 مليار ريال

30 عرضًا من 18 شركة محلية ودولية

6 مواقع، بمساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومتر مربع.

حجم الإنفاق على الاستكشاف 136 مليون ريال

15 مليون ريال لتنمية المجتمعات المجاورة للمواقع التعدينية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى