الإقتصاد - مال و أعمال

السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في تحويلات المقيمين، وفقًا للبنك الدولي

حققت السعودية المركز الثالث عالميًا والثاني عربيًا في التحويلات الدولية لعام 2023 بإجمالي 38.4 مليار دولار. وأظهر تقرير للبنك الدولي انخفاضًا بنسبة 13% في التحويلات من دول الخليج خلال نفس العام. تصدَّرت الولايات المتحدة قائمة البلدان المرسلة للتحويلات بإجمالي 85.8 مليار دولار، يليها الإمارات وقطر والكويت. فيما تراجعت تحويلات المنطقة إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 15%، وأشار التقرير إلى انخفاض حاد في التدفقات إلى مصر.

البنك الدولي: المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثالث عالميا في تحويلات العمالة الوافدة

حقَّقت السعوديَّة المركز الثالث عالميًّا، والثَّاني عربيًّا ضمن البلدان المرسلة للتحويلات الدوليَّة -وهي الأموال التي يرسلها المهاجرُون مباشرة إلى أسرهم أو مجتمعاتهم في موطنهم الأصلي- في العالم، بإجماليِّ تحويلات بلغ نحو 38.4 مليار دولار، أي حوالى 144 مليار ريال خلال عام 2023.

ووفقًا لتقرير حديث للبنك الدولي، بعنوان موجز الهجرة والتنمية، تصدَّرت الولايات المتحدة الأمريكية بلدان العالم المرسلة للتحويلات الدولية، إذ بلغ إجمالي التدفقات الخارجية من التحويلات نحو 85.8 مليار دولار، خلال عام 2023. وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني عالميًّا، والأوَّل عربيًّا، بإجماليِّ تحويلات بلغ نحو 38.5 مليار دولار، في حين جاءت الكويت في المرتبة العاشرة عالميًّا والثَّالثة عربيًّا.

ووفقًا للتقرير، انخفضت التحويلات الخارجية من دول الخليج بنسبة 13%، خلال عام 2023، مقارنةً بعام 2022، بعد أنْ أظهرت اتجاهًا تصاعديًّا خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2019، مع بعض التقلبات، لتبدأ بعد ذلك في الانخفاض بعد عام 2019.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة عربيًّا بعد كلٍّ من الكويت والسعودية والإمارات بنحو 11.8 مليار دولار، تلتها البحرين بحوالى 2.7 مليار دولار.

وحسب البنك الدولي، تصدَّرت الهند قائمة الدول الأكثر تلقِّيًا للتحويلات الدولية خلال عام 2023، حيث بلغت قيمتها 119.5 مليار دولار، تلتها المكسيك ﺒ66.2 مليار دولار، ثم الصين بنحو 49.5 مليار دولار.

وكشف البنك الدولي -في تقريره- أنَّ تدفُّقات التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفضت بنسبة 15%؛ لتصل إلى 55 مليار دولار في عام 2023، ويرجع ذلك في المقام الأوَّل إلى الانخفاض الحاد الذي شهدته التدفقات إلى مصر.

تحويلات المقيمين بالسعوديَّة

144 مليار ريال إجمالي التحويلات العام الماضي

8.5 مليون عامل أجنبي بالسعودية

الهند تتصدَّر في استقبال التحويلات

%15 انخفاض في التحويلات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى