خلال شهر، نفذت مؤسسة الزكاة والضريبة 10 آلاف زيارة تفتيشية
نفذت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أكثر من 10 آلاف زيارة تفتيشية في يونيو، على الأسواق والمحلات التجارية في المملكة. وكشفت الهيئة عن مخالفات رئيسية مثل: عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة في الفاتورة، وعدم وجود الأختام الضريبية. وتهدف هذه الزيارات إلى تعزيز الالتزام بالأنظمة الضريبية والحد من التعاملات المخالفة، بجانب دعوتها المستهلكين للإبلاغ عن أي مخالفات ضريبية وقد تم تقديم مكافآت مالية تصل إلى مليون ريال للمُبلغين.
خلال شهر واحد: 10 آلاف زيارة تفتيشية من “هيئة الزكاة والضريبة”
نفذت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أكثر من 10 آلاف زيارة تفتيشية خلال شهر يونيو الماضي، وذلك على الأسواق والمحلات التجارية في مختلف مناطق ومدن المملكة.
وأوضحت الهيئة أن الزيارات التي نفذتها الفرق الرقابية والتفتيشية لديها بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، شملت عددًا من القطاعات التجارية، أبرزها: البيع بالتجزئة، المجمعات التجارية، والأسواق الشعبية.
وأشارت إلى أن أبرز المخالفات التي رصدتها الفرق الرقابية هي مخالفات: عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة في الفاتورة الإلكترونية، وعدم وجود الأختام الضريبية، وعدم إصدار الإشعارات الإلكترونية مدينة أو دائنة، بالإضافة إلى مخالفة عدم إصدار فاتورة ضريبية إلكترونية.
وأفادت أن هذه الزيارات تهدف إلى تعزيز مستوى الالتزام بأحكام الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، لدى المكلفين من قطاع الأعمال، والحد من التعاملات التجارية المخالفة للتعليمات والضوابط التي تدخل في إطار اختصاص الهيئة، إلى جانب أن ذلك يأتي في سياق الجهود الرقابية التي تنفذها بواسطة فرق التفتيش الميداني.
ودعت الهيئة المستهلكين إلى الإبلاغ عن أي منشأة يُرصَد لديها أي من المخالفات الضريبية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني (zatca.gov.sa) أو من خلال تطبيق الهيئة للهواتف الذكية (ZATCA) حيث تُقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمُبلغين عن المخالفات الضريبية بنسبة 2,5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى.