الإقتصاد - مال و أعمال

نمو استهلاكي يرتفع بنسبة 13% وانخفاض في مبيعات السيارات

شهدت شركة جدوى للاستثمار ارتفاعًا في الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 13.5%، وزيادة في مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1.6% سنويًا. تراجعت أسعار فئة الترويح والثقافة بنسبة 2%، بينما استمرت أسعار فئة النقل في الانخفاض بسبب انخفاض أسعار السيارات. بالإضافة إلى ذلك، ازدادت السحوبات النقدية واحتياطي البنك المركزي بقيمة كبيرة. وسجلت قروض الرهن العقاري الجديدة زيادة بنسبة 13% على أساس سنوي. تزايد إجمالي الودائع والنقد الشامل بشكل ملحوظ.

إرتفاع 13% في النمو الإستهلاكي وإنخفاض في مبيعات السيارات

كشفت شركة جدوى للاستثمار، عن ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 13.5% على أساس سنوي.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك (معدل التضخم) في مايو بنسبة 1.6%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.2%، على أساس شهري.

وضمن مكوِّنات ذلك المؤشر، تراجعت الأسعار في فئة «الترويح والثقافة» بنسبة 2%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.2%، على أساس شهري.

وفي غضون ذلك، واصلت الأسعار في فئة «النقل» مسارها النازل، متأثرةً بصورة رئيسة بانخفاض أسعار السيارات في الشهور الأخيرة، وخاصة المستعملة.

وارتفعت السحوبات النقدية بنسبة 9,6%، على أساس سنوي. وارتفع احتياطي «ساما» من الموجودات الأجنبية بصورة كبيرة في مايو، بمبلغ 22.8 مليار دولار، لتصل قيمته الإجمالية إلى 468 مليار دولار.

وتحققت هذه المكاسب، على أساس شهري بفضل الموجودات من فئة إيداعات في مصارف أجنبية، التي زادت بنحو 23,7 مليار دولار، في حين سجَّلت الموجودات من فئة أوراق مالية أجنبية تراجعًا طفيفًا، بقيمة 0.8 مليار دولار.

ونما عرض النقود الشامل (ن3) في مايو بنسبة 8,6%، على أساس سنوي، كما نما بنسبة 1.2%، على أساس شهري. وزاد إجمالي الودائع بنسبة 8,5%على أساس سنوي، مع مواصلة الودائع الزمنية والادِّخارية صعودها مرتفعة بنسبة 23%.

وفي غضون ذلك، ارتفعت قروض الرهن العقاري السكني الجديدة المقدمة إلى الأفراد في مايو، بنسبة 13%، على أساس سنوي، وبنسبة 45%، على أساس شهري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى