الإقتصاد - مال و أعمال

تصحيح التسجيل العيني لـ 1.3 مليون خريطة عقارية

قال المهندس عبدالله الحماد الرئيس التنفيذي لهيئة العقار أن نظام التسجيل العيني للعقار أدى إلى تصحيح أكثر من 1.3 مليون خريطة عقارية، مما أسهم في تسريع عمليات التسجيل وتسهيل المعاملات العقارية. وأعلن بدء عمليات تطبيق السجل العقاري في منطقة القصيم اليوم، مستهدفًا تسجيل أكثر من 380 ألف قطعة أرض فيها هذا العام، واستكمال المتبقي في عام 2025. كما أشار إلى استمرار العمل لترسيخ الموثوقية والشفافية في قطاع العقارات.

التسجيل العيني: تصحيح 1.3 مليون خريطة عقارية – أخر المستجدات

قال المهندس عبدالله الحماد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، إنَّ نظام التسجيل العيني للعقار نتج عنه تصحيح أكثر من 1.3 مليون خريطة عقاريَّة تسهم في تسريع أعمال التسجيل، وتسهيل المعاملات العقارية، ودعم التخطيط العمراني والتنمية المستدامة.

ووفقًا لبيان الهيئة، أوضح أنَّ العقار يخطو خطوات واثقة، من خلال 18 تشريعًا حتَّى الآن، تشمل أنظمة عقارية، ولوائح تنفيذية، ولوائح وقواعد تنظيمية، مبينًا أنَّ ما تشهده المنظومة العقارية من تحوُّلات تنموية ضخمة، كانت نتاج الدعم غير المحدود، الذي مكَّن القطاع العقاري، وجعل منه نموذجًا عالميًّا يُحتذى به.

وأشار إلى أنَّ التسجيل العيني للعقار يأتي وفقًا لأفضل الممارسات العالميَّة المتَّبعة، لضمان صحَّة معلومات وبيانات جميع أنواع العقارات، وبناء سجل عقاري شامل، يحتوي على بيانات الملكيَّة والمعلومات الجيومكانيَّة وغيرها، وأنه منذ إعلان بدء أعمال التسجيل العيني في 7 مايو 2023، وحتى اليوم، شملت أعمال التسجيل العيني للعقار بمدينة الرياض أكثر من 70 حيًّا، بإجمالي عدد 617.6 ألف قطعة أرض، كما بدأت أعمال التسجيل في منطقتي مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة، وكذلك بالمنطقة الشرقية.

وأعلن الحماد بدء أعمال تطبيق السجل العقاري في منطقة القصيم، ابتداءً من اليوم، مشيرًا إلى أنَّ الهيئة تستهدف هذا العام الإعلان عن تسجيل أكثر من 380 ألف قطعة أرض في القصيم على أنْ يتم استكمال المتبقي في عام 2025، بالتعاون مع أمانة المنطقة، وتنفيذ شركة السجل العقاري.

وأكَّد مواصلة العمل بشكل مستمر لرسم خارطة واضحة لرحلة المتعاملين في القطاع العقاري من التمكين وحتى الاستدامة؛ لتعزيز موثوقية وشفافية القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى