الإقتصاد - مال و أعمال

تعفي البضائع المعادة من الرسوم بغض النظر عن قيمتها

أجرت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” تحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية. يمكن تقديم طلب الإعفاء لجميع البضائع المعادة بغض النظر عن قيمتها. تم تطوير الإجراءات الجمركية للبضائع المصدرة مؤقتًا لإكمال صنعها أو إصلاحها في الخارج. الهيئة ألغت القيود القيمية للبضائع المعادة. تتيح للعملاء الاطلاع على الضوابط عبر موقعها الإلكتروني. تسعى الهيئة لتحسين الخدمات الجمركية وتيسير الإجراءات للعملاء، وتهدف لتحقيق تأثير إيجابي على منظومة الخدمات اللوجستية للمملكة. تدعو الهيئة جميع العملاء والمهتمين إلى التواصل للحصول على مزيد من المعلومات.

إعفاء البضائع المرتجعة من الرسوم دون أهميّة القيمة

أجرت هيئة «الزكاة والضريبة والجمارك» تحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المُعادة من الرسوم الجمركيَّة، تتضمَّن تقديم طلب الإعفاء لجميع البضائع المُعادة بغضِّ النظرِ عن قيمتها، وذلك وفقًا لأحكام نظام الجمارك الموحَّد ولائحته التنفيذيَّة، وفي إطار تحديث الاشتراطات المتعلِّقة بإعفاء البضائع المُعادة وتطوير الإجراءات الجمركيَّة المتعلِّقة بالبضائع التي يتم تصديرها مؤقتًا لإكمال صنعها أو إصلاحها في الخارج.

وشملت التحديثات إمكانيَّة الإعفاء قبل خروج البضاعة من الدائرة الجمركيَّة، الأمر الذي من شأنه أنْ يُسهم في تسهيل إجراءات الإعفاء ومعالجة أيِّ تحدِّيات قد تواجه العملاء فيما يتعلَّق بالبضائع التي تُصدَّر مؤقتًا لإكمال صنعها أو إصلاحها.

كما تضمَّنت التحديثات إلغاء القيود القيمية للبضائع المُعادة، بحيث يمكن تقديم طلب الإعفاء لجميع البضائع المُعادة بغض النظر عن قيمتها، وذلك وفقًا لأحكام نظام الجمارك الموحَّد ولائحته التنفيذية.

وتتيح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لعملائها إمكانية الاطِّلاع على ضوابط إعفاء البضائع المُعادة من الرسوم الجمركيَّة، وذلك عبر موقعها الإلكتروني (zatca.gov.sa)، حيث تحدِّد الضوابط جميع أحكام نطاق التطبيق فيما يخص البضائع المُعادة ذات المنشأ الوطني، والبضائع الأجنبيَّة المُعادة التي سبق تصديرها، والبضائع المُعادة التي سبق تصديرها مؤقتًا لإكمال صنعها أو إصلاحها.

وأفادت الهيئة بأنَّها تسعى من خلال هذه التحديثات إلى التيسير على عملائها، واختصار الوقت والجهد عليهم، إلى جانب سعيها للوصول إلى خدمات جمركية تُقدَّم وفقًا لأفضل الممارسات، والتي من شأنها أنْ تُحقق الأثر الإيجابي على مستوى منظومة الخدمات اللوجستية، مؤكدةً التزامها بتطوير خدماتها الجمركيَّة بما يتماشى مع أهداف إستراتيجيتها في تيسير التجارة، والإسهام في تحويل المملكة إلى منصَّة لوجستية عالمية.

ودعت الهيئة جميع عملائها والمهتمين إلى التواصل معها للحصول على مزيد من المعلومات، وذلك عبر الرقم الموحَّد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب «اسأل الزكاة والضريبة والجمارك» على منصَّة (X) (Zatca_Care )، أو من خلال البريد الإلكتروني (infozatca.gov.sa)، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى