محليات

نمو القطاع الغير ربحي في المملكة خلال النصف الأول من عام 2024: 105 آلاف متطوع و4942 منظمة

توسع ونمو القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية في النصف الأول من عام 2024، مما زاد من تأثيرها الاقتصادي والاجتماعي. وسجل المركز الوطني لتنمية القطاع زيادة في عدد المنظمات غير الربحية في جميع المناطق، ووصلت إلى 4942 منظمة، بالإضافة إلى زيادة في عدد المتطوعين الذين بلغوا 105 آلاف شخص. تم توجيه جهود المنظمات غير الربحية خلال موسم حج 1445هـ، وتم إصدار عدة قرارات تنظيمية وإشرافية لتطوير القطاع، بالإضافة إلى حث الجميع على الالتزام بالأنظمة واللوائح المنظمة.

نمو القطاع الغير ربحي في المملكة خلال النصف الأول من عام 2024: 105 آلاف متطوع و4942 منظمة

نما القطاع غير الربحي بجميع مناطق المملكة في النصف الأول من عام 2024م بصورة ملحوظة، بما يعظم من الأثر الاجتماعي والاقتصادي للقطاع، ويحقق الأهداف الوطنية المنشودة، وفقًا لما أعلنه المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.
وأفاد المركز بأن القطاع شهد تسجيل 46 جمعية أهلية و5 مؤسسات أهلية و10 صناديق عائلية في مختلف المجالات التنموية ذات الأولوية، وفي مختلف مناطق المملكة؛ ليكون إجمالي المنظمات غير الربحية المسجلة بالمملكة 4,942 منظمة، فيما شهد القطاع تنامي أعداد المتطوعين ليبلغ 105 آلاف متطوع.
ونوه المركز بالجهود المبذولة في موسم حج 1445هـ من جميع جهات منظومة القطاع غير الربحي، التي أسهمت بالتعاون مع منظومة الحج والعمرة وجميع الجهات في تيسير أداء المناسك لقرابة مليونَي حاج من حجاج بيت الله الحرام، مشيرًا إلى ما أعلنه سابقًا عن انضمامه إلى لجنة السقاية والرفادة التي تولت تنظيم الأعمال غير الربحية في السقاية والرفادة، والإشراف عليها، وتوزيع أماكن خدمة السقاية والرفادة في المشاعر المقدسة، ووضع المعايير التي يتم من خلالها الموافقة على مشاركة المنظمات غير الربحية؛ إذ اعتمدت اللجنة ما يزيد على 70 منظمة غير ربحية لتقديم خدمات السقاية والرفادة في موسم حج 1445هـ.
وضمن الدور الإشرافي والتنظيمي للمركز أشار إلى ما أصدره حديثًا من قرارات في حق عدد من المنظمات غير الربحية والأفراد؛ فقد أصدر المركز إنذارًا بحق جمعية أهلية، وقرار عزل لمجلس إدارة جمعية أهلية، وقرارَي إعادة تشكيل مجلسي إدارة مؤقتين، وإلغاء ترخيص مؤسسة أهلية، وإصدار مخالفتي جمع تبرعات بحق جمعيات أهلية.
كما أعلن المركز في الشهر الماضي إحالته 11 مؤثرًا إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم؛ إذ أعلنوا عن تبرعات لجمعيات أهلية دون التوضيح أن ما يتم عرضه عبارة عن مادة إعلانية أو دعائية، مدفوعة أو غير مدفوعة، وذلك وفقًا لما ورد في الشروط والضوابط الخاصة بترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدًا حرصه على تحقيق التعاون المستمر بين المركز والجهات المعنية كافة، بما يحقق الرقابة المتكاملة على جمع وصرف التبرعات، وبما يحقق حوكمة المركز ومنظومة القطاع، وحرصهم على عدم استغلال المنظمات غير الربحية، أو صورة القطاع في تحقيق المصالح الشخصية.
وأكد المركز أهمية التزام الأفراد والمنظمات غير الربحية بالأنظمة واللوائح، والأدلة والإجراءات المنظمة للقطاع غير الربحي، داعيًا الجميع إلى التواصل معه عبر قنوات العناية بالعملاء من خلال مركز الاتصال الموحد 19918، وموقعه الإلكتروني ncnp.gov.sa، وحساباته في شبكات التواصل الاجتماعي، مطالبًا بضرورة التكامل بينه وبين الأفراد والمنظمات غير الربحية في المساهمة بتنمية القطاع غير الربحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى