الرياضية

تاريخ كولومبيا في كوبا أمريكا يتحقق بعد فوز خماسي على بنما

سجل النجم خاميس رودريجيز هدف وصنع هدفين ليُقود كولومبيا للدور قبل النهائي في كوبا أمريكا 2024 بفوز ساحق 5-0 على بنما. أحرز جون كوردوبا الهدف الأول بتمريرة من خاميس وأضاف هدفاً آخر من ركلة جزاء. لويس دياز وريتشارد ريوس وميجيل بورخا سجلوا الأهداف الباقية. كولومبيا ستواجه الفائز من البرازيل وأوروجواي. منتخب بنما ودّع المسابقة بعد تصدر مجموعتهم والوصول إلى الدور الثمانية. كولومبيا لم تخسر منذ تولي نيستور لورينزو في يوليو 2022. منتخب بنما يبحث عن تأهله الأول للدور قبل النهائي.

تأهل كولومبيا التاريخي في كوبا أمريكا بعد تحقيق خماسية ضد بنما


سجل النجم المخضرم خاميس رورديجيز هدفا وصنع هدفين آخرين ليقود منتخب كولومبيا للتأهل للدور قبل النهائي في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2024)، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

وحقق منتخب كولومبيا انتصارا كاسحا 5 / صفر على منتخب بنما مساء أمس السبت بالتوقيت المحلي (صباح اليوم الأحد بتوقيت جرينتش) في دور الثمانية للبطولة على ملعب (ستايت فارم) بمدينة جلانديل.

وحسم منتخب كولومبيا الأمور عمليا من الشوط الأول، الذي شهد إحرازه 3 أهداف، حيث افتتح لاعبه جون كوردوبا التسجيل مبكرا في الدقيقة الثامنة بتمريرة حاسمة من خاميس، الذي أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 14 من ركلة جزاء.

وواصل خاميس إبداعه بعدما صنع الهدف الثالث، الذي حمل توقيع لويس دياز في الدقيقة 41، فيما تكفل ريتشارد ريوس، بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة .70 واختتم ميجيل بورخا مهرجان الأهداف الكولومبية بتسجيله الهدف الخامس في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني من ركلة جزاء.

وبذلك، حجز منتخب كولومبيا، الذي يتواجد في المركز الـ12 عالميا في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مقعده في قبل نهائي كوبا أمريكا للمرة الثالثة خلال النسخ الأربع الأخيرة.

وضرب المنتخب الكولومبي موعدا ناريا في الدور قبل النهائي مع الفائز من مباراة البرازيل وأوروجواي، التي تجرى في وقت لاحق بدور الثمانية.

ويعد هذا هو الفوز الـ11 لمنتخب كولومبيا في تاريخ مواجهاته مع نظيره البنمي، الذي حقق 4 انتصارات فقط، خلال 15 مباراة أقيمت بين المنتخبين بجميع البطولات.

وحافظ منتخب كولومبيا على سجله الرائع الخالي من الهزائم منذ تولي مديره الفني الأرجنتيني نيستور لورينزو المسؤولية في تموز/يوليو 2022، للمباراة الـ24 على التوالي، بواقع 18 فوزا و6 تعادلات في مختلف المسابقات.

في المقابل، أخفق منتخب بنما، الذي ينتمي لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) في أن يصبح ثاني فريق من هذا الاتحاد القاري يبلغ المربع الذهبي في كوبا أمريكا 2024، بعد منتخب كندا، الوافد الجديد للمسابقة، الذي صعد للدور قبل النهائي ليلاقي منتخب الأرجنتين (حامل اللقب)، وذلك عقب فوزه بركلات الترجيح على منتخب فنزويلا بدور الثمانية.

وكان منتخب كولومبيا صعد للأدوار الإقصائية في البطولة التي توج بها عام 2001، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، عقب فوزه 2 / 1 على باراجواي، و5 / صفر على كوستاريكا، فيما تعادل 1 / 1 مع منتخب البرازيل.

من جانبه، تأهل منتخب بنما لمرحلة خروج المغلوب للمرة الأولى في البطولة، بعد حلوله ثانيا في ترتيب المجموعة الثالثة، حيث خسر 1 / 3 أمام أوروجواي، لكنه انتصر 2 / 1 على الولايات المتحدة، و3 / 1 على بوليفيا، علما بأنه ودع المسابقة من مرحلة المجموعات في مشاركته الوحيدة بالمسابقة عام 2016، التي أقيمت على الأراضي الأمريكية أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى