محليات

مركز القيادات النسائية في جامعة نورة أنجز 25 بحثًا علميًا في نهاية عام 1445 هـ

انجز مركز القيادات النسائية في جامعة الأميرة نورة البنات، بواقع 7 برامج ومبادرات و25 بحثًا علميًا لدعم القياديات. استفاد منها أكثر من 700 قائدة. تم تقديم برامج مثل “قيادية” و”قدوة” و”الكوتشنج” و”أدوات التقييم” لتعزيز مهارات القيادة وتحسين الأداء المهني. بالإضافة إلى إطلاق مبادرات مثل مخيم الأبحاث النسائية ومنصة “رفقة” ونادي سماءات للكتب. تم افتتاح المركز النسائي في عام 2022 لدعم تمكين وتحقيق دور إيجابي للمرأة في مجالات التنمية بمشاركة القوة العاملة النسائية.

مركز القيادات النسائية في جامعة نورة: 25 بحثا علميا بنهاية عام 1445هـ

أنجز مركز القيادات النسائية في جامعة الأميرة نورة بنهاية العام الهجري 1445هـ، 7 برامج ومبادرات، و25 بحثًا علميًا لدعم القياديات في مجالات التأهيل والتدريب، والدعم الاستشاري والمهني، وتقوية شبكة العلاقات المهنية، استفادت منها أكثر من 700 قيادية من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية.

وعزز المركز حضوره بحزمة من البرامج، أبرزها برنامج “قيادية” وبرنامج ” قدوة” وبرنامج ” الكوتشنج” وبرنامج” أدوات التقييم”، حيث يعمل برنامج ” قيادية” على تزويد النساء بالأدوات والمهارات اللازمة للقيادة ومواجهة التحديات الخاصة بالمرأة في سوق العمل السعودي, في المقابل يأتي برنامج الإرشاد والتوجيه “قُدوة” بهدف تعزيز الرضا عن العمل، وتحسين الأداء المهني.

ويتناول برنامج “الكوتشنج” جانب التنمية البشرية، والعلاقات، والصحة، والنجاح المهني، فيما يستهدف برنامج “أدوات التقييم” قياس وشرح سلوكيات وممارسات القيادة، وتقييم الكفاءات والمهارات القيادية التي تعكس القيادة الفعالة.

وكان مركز القيادات النسائية قد أطلق عددًا من المبادرات النوعية، مثل مخيم أبحاث المرأة الأول، الذي استهدف دعم نشر أبحاث ودراسات المرأة في المجلّات العلمية المحكمة، مستمرًا مدة 12 يومًا وبمعدل 100 ساعة، من خلال 52 مشتركة، و25 بحثًا علميًا، تكلّلت بنشر ثلاثة أبحاث في مجلات علمية محكمة, إضافة إلى مبادرة منصة “رفقة”، التي تدعم التواصل، وتبادل الخبرات الشخصية، ومناقشة التحديات بين النساء المهنيّات في المملكة، وصولًا إلى “نادي سماءات للكتاب”، الذي يتركز عمله في اختيار كتب ملهمة تتصل بقضايا المرأة في مجال القيادة، لتكون محورًا للقراءة، والنقاش، والتفاعل.

يُذكر أن الافتتاح الرسمي لمركز القيادات النسائية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، كان في 2022م، حيث جاء إنشاء المركز انطلاقًا من سعي الجامعة بوصفها أكبر جامعة نسائية في العالم، لتحقيق دور إيجابي في مجالات تمكين المرأة، بما يتواءم مع رؤية المملكة 2030, من خلال إشراك أكبر عدد ممكن من القوة العاملة النسائية، لممارسة العمل القيادي في قطاعات التنمية الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى