الإقتصاد - مال و أعمال

تطوير 110 تشريعات ونسبة 90% من التراخيص فورية – القصبي

كشف وزير التجارة د. ماجد بن عبدالله القصبي عن مراجعة وتطوير 110 تشريعات لتطوير بيئة الأعمال من خلال 820 إصلاحاً وتوصيةً اقتصادية وتنموية. 90% من التراخيص الحكومية تصدر فورًا. تم مناقشة تحديات المستثمرين ورجال الأعمال في غرفة المدينة المنورة. المنطقة تعتبر وجهة رئيسية للتجارة والسياحة والصناعة والاستثمار. تم تناول جهود منظومة التجارة لتطوير التشريعات وتحسين بيئة الأعمال. تم كذلك تحسين التجارة الخارجية بتعزيز التعاون الدولي. أصبح حوالي 90% من التراخيص الحكومية تصدر فورًا.

تطوير تشريعات القصبي 110 وتراخيص 90% فورية: أحدث الأخبار

كشف وزير التجارة د. ماجد بن عبدالله القصبي، عن مراجعة وتطوير 110 تشريعات وتطوير بيئة الأعمال من خلال 820 إصلاحًا وتوصيةً اقتصاديَّةً وتنمويَّةً قدَّمها المركز الوطني للتنافسيَّة، بالتعاون مع مختلف الجهات، مشيرًا إلى أنَّ 90% من التراخيص الحكومية تصدر حاليَّا بصورة فورية. جاء ذلك خلال اجتماعه أمس الأول، بمجتمع الأعمال من مستثمرين ورجال وسيدات وروَّاد الأعمال في غرفة المدينة المنوَّرة؛ لمناقشة تحدياتهم، والاستماع إلى مرئياتهم وملحوظاتهم لتطوير بيئة الأعمال التجارية.

وأكد القصبي، أنَّ منطقة المدينة المنوَّرة وجهة مميَّزة للتجارة والسياحة والصناعة والاستثمار، وتحتضن ثروات ومقوِّمات طبيعيَّة وتاريخيَّة وإنسانيَّة، ولديها مميزات تنافسيَّة كُبْرى وفرص واعدة، والغرف التجارية هي مهندس الفرص، متطلِّعًا لتعاون مثمر لإطلاق مبادرات نوعية ترتقي بالمنطقة وتعزِّز مكانتها، وأوضح أنَّ عدد السجلات التجارية خلال الـ6 سنوات الأخيرة تجاوز 1.5 مليون سجل، ونمت المؤسسات 23%، والشركات ذات المسؤولية المحدودة 92%، والشركات المساهمة 26%. وكشف خلال الاجتماع عن نمو السجلات التجارية بمنطقة المدينة المنوَّرة خلال السنوات الخمس الماضية، بنسبة 33% وصولًا إلى أكثر من (84) ألف سجل تجاري.

وتناول جهود منظومة التجارة لتطوير التشريعات بمراجعة وتطوير 110 تشريعات، أبرزها أنظمة الشركات، والتجارة الإلكترونية، والامتياز التجاري ولوائحها التنفيذية، إضافة إلى العمل على تطوير قواعد للسوق لحماية المستهلك، ومراقبة الأسعار، ومكافحة الغش، والتستر التجاري، وجاري العمل على إعداد نظام حماية المستهلك.

وتطرَّق القصبي إلى جهود تحسين وتطوير بيئة الأعمال من خلال 820 إصلاحًا وتوصيةً اقتصادية وتنموية قدمها المركز الوطني للتنافسية بشراكة 60 جهة حكومية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية، وتأسيس 18 فرعًا للمركز السعودي للأعمال في 14 مدينة لتقديم الخدمات الحكومية وهندسة الإجراءات بالشراكة مع 70 جهة حكومية. ولفت، إلى أنَّ «منصَّة الأعمال» قدمت أكثر من مليوني خدمة لقطاع الأعمال، كما أسهمت هندسة الإجراءات في إلغاء وتعديل 622 اشتراطًا ومتطلبًا في 18 قطاعًا اقتصاديًّا.

وفي شأن التجارة الخارجية، أفاد الوزير أنَّ المملكة تواصل تعزيز تعاونها الدولي لفتح الأسواق الدولية للمنتجات المحلية من خلال 20 ملحقيَّةً تجاريَّةً، و40 مجلس أعمال سعوديًّا مشتركًا يغطِّي 83 دولة. وفي إجابته على استفسارات رجال وسيدات الأعمال، أشار القصبي، إلى استمرارية العمل على توحيد التراخيص الحكومية، وأصبح حوالى 90% منها يصدر فوريًّا، من باب تسهيل الإجراءات وممارسة الأعمال، مؤكدًا دعمه لتسويق المنتجات المحلية التي تتميز بها المناطق، مثل تمور المدينة المنوَّرة وغيرها عبر المنصَّات العالمية.

وزارة التجارة والإصلاحات مراجعة وتطوير 110 تشريعات %90 من التراخيص فورية 820 إصلاحًا وتوصيةً اقتصاديَّةً إلغاء 600 اشتراط ومتطلَّب في الأنشطة الاقتصادية 1.5 مليون سجل تجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى