محليات

توجيه: شراء 4 طائرات لتزويد الوقود

وقعت وزارة الدفاع السعودية عقدًا مع شركة إيرباص لشراء أربع طائرات تزويد بالوقود من طراز إيرباص إيه 330 إم آر تي تي لتعزيز القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية. العقد تم توقيعه بحضور مساعد وزير الدفاع ورئيس شركة إيرباص للدفاع والفضاء. الهدف من الصفقة هو تطوير قدرات القوات الجوية في عمليات التزويد بالوقود جواً ونقل الشحن على المدى البعيد ونقل القوات. كما تهدف الاتفاقية إلى تطوير قدرات صناعة الطيران في المملكة من خلال تحويل التكنولوجيا والمعرفة لشركة سامي إيرباص.

شراء 4 طائرات لتمويل الوقود: الدفاع

أعلنت وزارة الدفاع أمس، توقيعها عقدًا مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء، لشراء أربع طائرات تزوِّد بالوقود متعدِّدة المهام من طراز «إيرباص إيه 330 إم آر تي تي»؛ بهدف تعزيز القدرات العملياتيَّة للقوات الجوية الملكية السعودية.

ووقَّع العقد من جانب وزارة الدفاع، مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذيَّة الدكتور خالد بن حسين البياري، ومن جانب شركة إيرباص للدفاع والفضاء، الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية «جون بريس دومونت».

وأكد البياري أنَّ عقد شراء الطائرات الجديدة؛ يهدف إلى رفع القدرات العملياتيَّة للقوات الجوية الملكيَّة السعوديَّة في عمليات التزوُّد بالوقود جوًّا، وعمليَّات النقل والشحن للمسافات الطويلة، إلى جانب تعزيز قدرات وزارة الدفاع في عمليات نقل القوات والمعدَّات وتطوير قدرات المملكة الدفاعيَّة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء: «إنَّ طائرة «إيرباص إيه 330 إم آر تي تي» تُعدُّ من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزوُّد بالوقود، إذ تبلغ حصتها السوقيَّة نحو 90% خارج الولايات المتحدة الأمريكية، مع 82 طلبًا حول العالم، مشيرًا إلى أنَّ هذا العقد هو الثالث مع وزارة الدفاع خلال السنوات القليلة الماضية، لتصبح القوات الجويَّة الملكيَّة السعوديَّة من بين أكبر مشغِّلي هذا النوع من الطائرات حول العالم.

وستسهم اتفاقية المشاركة الصناعية في استحداث قدرات تصنيعيَّة تساند في تطوير صناعة الطيران في المملكة، واشتملت الاتفاقية على توطين ونقل التقنية والمعرفة الخاصة بهذا النوع من الطائرات، وذلك من خلال شركة «سامي إيرباص» التي تعمل تحت مظلة الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى