محليات

٦١ ألف شخص يتلقون علاجهم في منازلهم

كشف تقرير وزارة الصحة أن عدد المرضى المستفيدين من الخدمات العلاجية والوقائية في منازلهم بلغ 61705 في المملكة العربية السعودية، مع تصدر الرياض بأعلى عدد. توفر الوزارة رعاية صحية منزلية بشكل يومي، بما في ذلك الأدوية والتدريب على التعامل مع المرضى. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بمحافظة الباحة مبادرة “دمج وتمكين” لدمج الأطفال ذوي الإعاقة بالمجتمع وتحسين صحتهم النفسية. هذه الخدمات تشمل الرعاية الطبية والتأهيل والتغذية والصحة النفسية والخدمات الاجتماعية والادوية والخدمات الأخرى.

خدمات علاجية منزلية لـ 61000 مستفيد

كشف تقرير رسمي لوزارة الصحَّة، أنَّ المرضى الذين تُقدَّم لهم الخدمات العلاجيَّة والوقائيَّة في منازلهم وصل عددهم إلى 61705 في مختلف مناطق المملكة. وتصدَّرت منطقة الرياض المناطق بـ10140 مريضًا، ثم المنطقة الشرقيَّة بـ5609، وعسير بـ5295، والمدينة المنوَّرة بـ5035 مريضًا، فيما حلَّت القنفذة في المركز الأخير بـ682. وتوفِّر الوزارة عبر فرق طبيَّة متنقلِّة الرعاية الصحيَّة المنزليَّة بشكل يومي؛ لضمان رضا المريض وأسرته. كما تقدِّم الوزارة الأدوية والأجهزة وأسرَّة التنويم الكهربائيَّة، وعربات التنقُّل للمرضى في منازلهم، وتدرَّب أفرادُ الأسرة على كيفيَّة التعامل مع مرضاهم في مختلف الظروف.

يُذكر أنَّ عدد المرضى الذين تُقدَّم لهم الخدمات في منازلهم يُعادل 123 مستشفى سعة 500 سرير بكامل الخدمات.

من جهةٍ أُخْرى أطلقت جمعيَّة الأطفال ذوي الإعاقة بالباحة، بالشراكة مع أمانة الباحة مبادرة «دمج وتمكين» بهدف دمج وتحفيز وإشراك الأطفال ذوي الإعاقة مع أقرانهم، والعودة بهم إلى المجتمع من خلال أنشطة وفعاليات ترفيهيَّة واجتماعيَّة، وذلك في حديقة بهجة رغدان بالباحة.

وأوضحت مديرة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بالباحة نجود الغامدي، أنَّ المبادرة جاءت لتعزيز الترابط والتواصل الاجتماعي بين المجتمع والأطفال ذوي الإعاقة، وأنَّ للمبادرة عدَّة منطلقات، من أهمها حصول الأطفال ذوي الإعاقة على حقوقهم، واكتشاف قدراتهم ومواهبهم، وتجويد الحياة، وتحسين الصحة النفسيَّة لهم، وإزاحة كل التحدِّيات التي تحول دون دمجهم، وتمكين حضورهم في المجتمع.

الخدمات المُقدَّمة في المنازل

– الرعاية التمريضيَّة

– الرعاية الطبيَّة

– التأهيل والعلاج الطبيعي

– خدمات التغذية

– الرعاية التنفسيَّة

– الخدمات الاجتماعيَّة

– الصحة النفسيَّة

– الخدمات الصحيَّة الافتراضيَّة

– إدارة الأدوية

– خدمات أُخْرى مسانِدَة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى