محليات

نصف مليون شخص يتبرعون بأعضائهم بعد الموت في المملكة

يقول المركز السعودي لزراعة الأعضاء إن هناك 533 ألف شخص يرغبون في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة في المملكة العربية السعودية. يهدف هذا التبرع إلى إنقاذ حياة الآخرين وتحسين جودتها. تشجع الحكومة التبرع بالأعضاء وتقديم المزيد من التسهيلات، مثل تسجيل الرغبة عبر تطبيق “توكلنا”. حتى الآن، تم زراعة أكثر من 6 آلاف عضو للمستفيدين من المتبرعين بعد الوفاة، مما يؤكد على أهمية تعزيز الثقافة والوعي حول التبرع بالأعضاء وتقديم الدعم اللازم لتحسين جودة حياة المرضى.

نصف مليون يتبرعون بأعضائهم بعد الوفاة في نقلة للعمليات بالمملكة

كشف المركز السعودي لزراعة الأعضاء أن عدد الراغبين في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة يصل إلى نحو 533 ألف متبرع في السعودية كافة، من أجل إنقاذ حياة مرضى آخرين وإنهاء معاناتهم الصحية، ومنحهم الأمل بفرص جديدة للحياة. ويشجع المركز السعودي لزراعة الأعضاء تكثيف الوعي بالاهتمام بفكرة زيادة التبرع، فضلاً عن تسهيل الوصول العادل إلى خدمات زراعة الأعضاء، فيما يسعى إلى ضمان تحسين جودة الحياة لعدد أكبر من المرضى.

الرياض الأعلى

ويبرز في الإطار ذاته، تصدّر الرياض من ناحية عدد الراغبين في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة بنحو 142 ألف متبرع، فيما جاءت مكة المكرمة في المرتبة الثانية بنحو 115 ألف متبرع.

واستحوذت المنطقة الشرقية المرتبة الثالثة في السعودية من ناحية المتبرعين، إذ بلغ عدد الراغبين في التبرع بعد الوفاة ما يقدر بنحو 65 ألف متبرع، فيما كانت نجران المدينة السعودية الأقل في عدد الراغبين، إذ بلغ عددهم نحو 1500 متبرع.

70 % نسبة الرفض

وفي وقت سابق، كشف رئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء، الدكتور طلال القوفي، بأن هناك احتمالية لافتة لرفض مفهوم التبرع بالأعضاء لدى بعض الأسر بمجرد وفاة أحد أفرادها، إذ بلغت نسبة الأسر الرافضة من الذين جرت مقابلتهم عبر الفريق الطبي 70% من إجمالي الحالات.

ومنذ بدء مشروع زراعة الأعضاء في السعودية حتى نهاية العام الماضي، وصل إجمالي الأعضاء المزروعة للمستفيدين من أولئك المتبرعين بعد الوفاة، إلى أكثر من 6 آلاف متبرع، حسب تصريحات الدكتور طلال القوفي مشيراً إلى أن المنطقة الوسطى تعد أكثر المناطق زراعةً للأعضاء، تليها الدمام وجدة، وفي الوقت نفسه أوضح أن الخدمات الطبية الخاصة في زراعة الأعضاء تتقدم فى26 مركزاً.

تشجيع حكومي

وتشجع الحكومة السعودية تعزيز الاستجابة لفكرة زراعة الأعضاء، وذلك من أجل إحداث فارق ملموس في حياة الأفراد الذين هم بحاجة إلى عمليات الزراعة، ويبرز في سياق التشجيع مبادرة الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء في عام 2021، وعلى ضوء الاهتمام الحكومي المتمثل في تبرع الملك وولي عهده، زادت أعداد المسجلين في قوائم التبرع بالأعضاء إيماناً منهم بثقافة التبرع والإيثار فضلاً عن الوعي بأهمية حياة الآخر.

وفي سياق متصل، قدمت الحكومة التسهيلات التقنية كافة من أجل زيادة أعداد المتبرعين بالأعضاء على غرار تسجيل الرغبة عبر منصة «توكلنا»، وتسريع عملية التسجيل، وهو الأمر الذي من شأنه مضاعة العدد،

وبلغ إجمالي الأعضاء المزروعة من الأحياء والمتوفين في العام الماضي أكثر من 2091 عضو، فيما بلغ عدد المرضى الزارعين من الأحياء وبعد الوفاة في 2023 نحو أكثر من2037 متبرعا، واستطاع المركز السعودي لزراعة الأعضاء زراعة نحو أكثر من 1662 عضوا من قبل متبرعين أحياء، كما أن أدوار المركز ومهامه لا تقتصر على الخدمات الطبية فحسب، بل تمتد إلى التوعية والتعليم لنشر ثقافة التبرع بالأعضاء ورفع الجانب الوقائي من الإصابة بأمراض القصور العضوي النهائي لكافة المجتمع والممارسين الصحيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى