محليات

تقاعد المدينة: التأمينات على أساس الراتب وبدل السكن

أكدت التأمينات الاجتماعية لصحيفة المدينة أن احتساب التقاعد في شركة الصحة القابضة سيكون على أساس الراتب الأساسي وبدل السكن. وأشارت إلى أن الأجر المسجل والخاضع للاشتراك يشمل الأجر الأساسي وبدل السكن والعمولات إن وجدت. ولم يتم احتساب بدلات أخرى كالنقل ضمن الأجر الخاضع للاشتراك. وأكدت التأمينات أن احتساب متوسط الأجر الخاضع للاشتراك يتم بأخذ متوسط أعلى الأجور على مدى 180 شهرا، والمعاش يحتسب ضرباً في 2.25% من متوسط الأجر على عدد الشهور، ثم يتم تقسيم الناتج على 12 شهرا.

تأمينات المدينة: تقاعد الصحة القابضة على أساس الراتب وبدل السكن

أكدت «التأمينات الاجتماعية» لـ»المدينة» أنَّ احتساب التقاعد في شركة الصحَّة القابضة سيكون على أساس الراتب الأساس، وبدل السكن.

وأوضحت أنَّ الأجر المسجَّل والخاضع للاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية هو (الأجر الأساس + بدل السكن + العمولات إنْ وُجِدتْ)، وبشأن البدلات الأُخْرى التي تُصرف مقابل مزايا معيَّنة كبدل النقل وغيره، لا تُحتسب ضمن الأجر الخاضع للاشتراك.

يأتي ذلك بعد أنْ قامت شركة الصحَّة القابضة بمنح بدل سكن مقداره 25% من أساس الراتب، وتخوف العاملين من اقتصار احتساب الاشتراكات على أساس الراتب.

من جهةٍ أُخْرى أكدت «التأمينات» أنَّ احتساب متوسط الأجر، أو الراتب الخاضع للاشتراك، والذي سيكون على أساسه المعاش، يتم من خلال أخذ متوسط أعلى الأجور أو الرواتب الخاضعة للاشتراك عن 180 شهرًا من مدد الاشتراك في نظام التأمينات ​الجديد​. ​

ويُحتسب المعاش في نظام التأمينات ​الجديد​ بضرب 2.25% في متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك، في عدد أشهر الاشتراك، وتقسيم الناتج على 12.​

نموذج لاحتساب معاش موظف

مدد اشتراكه 480 شهرًا

متوسط الأجر لأفضل 15 سنة هو 20 ألف ريال

احتساب المعاش المستحق

%2.25 X 20000 X 480 = 216000

216000 / 12 = 18000 ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى