محليات

عودة الخدمات بعد انتهاء العطل التقني العالمي

عادت الخدمات في مختلف المجالات إلى العمل بعد انقطاع عالمي لمدة ساعات بسبب عطل رقمي في أنظمة الكمبيوتر. الشركات تواجه تحديات في التعامل مع الرحلات المؤجلة، المواعيد الطبية، والطلبيات غير المستلمة. حل مشكلة العطل تسبب في تعطل الرحلات والبث الإعلامي وعرقلة الوصول إلى الخدمات. تأكيد الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي على دوام أنظمتها دون انقطاع. الحظ عمل فرق التقنية على استعادة الأنظمة. مع تحدي جائحة كوفيد-19، تزايد الاعتماد على الشركات التكنولوجية. درس التحديات التي تواجه الشركات في تفادي انقطاع الخدمات بسبب المشاكل التقنية.

عودة الخدمات بعد انتهاء العطل التقني العالمي – أخبار التقنية

عادت الخدمات المقدمة في مختلف المجالات، من شركات طيران إلى قطاعات الرعاية الصحية والشحن والشؤون المالية، إلى العمل منذ مساء أمس الأول بعدما أوقف عطل رقمي عالمي أنظمة الكمبيوتر لساعات .

وبعد حل مشكلة العطل، تتعامل الشركات الآن مع تراكم الرحلات الجوية المؤجلة والملغاة وكذلك المواعيد الطبية والطلبيات التي لم تصل إلى وجهتها ومشكلات أخرى قد تستغرق أياماً لحلها. وتواجه الشركات أيضاً تساؤلات عن كيفية تفادي انقطاع الخدمات مستقبلاً بسبب التكنولوجيا التي يُفترض أن تحمي أنظمتها.

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية «كراود سترايك»، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل رحلات جوية واضطرار هيئات إعلامية إلى قطع البث ومنع المستخدمين من الوصول إلى خدمات مثل الرعاية الصحية أو الخدمات المصرفية.

تقديم الخدمة دون انقطاع

من جهتها أكدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» أن أنظمتها التقنية والأنظمة الحكومية التي تستضيفها لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين في المملكة تعمل دون انقطاع، ولم تتأثر بالعطل التقني الذي ضرب معظم الجهات في دول العالم.

وقال المتحدث الرسمي لسدايا المهندس ماجد الشهري إن الهيئة منذ اللحظة الأولى من ظهور العطل التقني وهي تقف من خلال فرقها التقنية الوطنية على عمل أنظمتها الداخلية والأنظمة الحكومية المستضافة لديها ولم تتعرض لأي عطل حيث تم بناؤها بأيدي كوادر وطنية مؤهلة في مجالات تقنيات الحاسب الآلي والبرمجة وذلك على أعلى مستوى من البناء التقني الذي يكفل سرعة الانتقال من نظام إلى نظام في حال حدث أي عطل تقني.

ولفت المهندس ماجد الشهري النظر إلى أن طبيعة الفضاء الإلكتروني تحفه العديد من المخاطر لكن سدايا بفضل الله تعالى ثم بجهود أبنائها تعمل على تأسيس بُنى تحتية للجهات الحكومية بأحدث التقنيات الحاسوبية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي التي تكفل جودتها وسلامتها من أي مخاطر محتملة.

تأثير جائحة كوفيد

ومنذ تفشي جائحة كوفيد-19 في 2020، ازداد اعتماد الحكومات والشركات على مجموعة من شركات التكنولوجيا المترابطة، وهو ما يفسر سبب انقلاب العالم رأساً على عقب بسبب مشكلة في برنامج واحد.

وسلط العطل الضوء على شركة كراود سترايك، وهي شركة قيمتها 83 مليار دولار وغير ذائعة الصيت، لكن لديها أكثر من 20 ألف مشترك حول العالم، منهم شركة أمازون دوت كوم وشركة مايكروسوفت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى