محليات

زيادة 10% في استخدام التقنيات الحديثة

سجَّل مؤشر أداء الجهات الحكومية في تبنِّي التقنيات الناشئة تحسنًا ملموسًا بنسبة 10% مقارنةً بالعام الماضي، حيث ارتفع المؤشر إلى 70.70% في عام 2024م بدعم من زيادة عدد الجهات المشاركة. التقرير أصدره هيئة الحكومة الرقمية وشمل معدلات عالية من القدرات في مجال البحث والتواصل والإثبات والتكامل. استخدام الطائرات بدون طيار زاد كفاءة العمل بنسبة 80%، واستخدام تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز ساعد في تحسين تجربة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. تقنيات أخرى، مثل الروبوتات وتطبيقات السلسلة الكتلية، ساهمت في تحسين خدمات الحكومة والحد من الخسائر.

تزايد بنسبة 10٪ في تبني التقنيات الجديدة في العالم العربي

سجَّل مؤشر أداء الجهات الحكومية في تبنِّي التقنيات الناشئة، تحسنًا ملموسًا بنسبة 10% مقارنةً بالعام الماضي، وارتفع المؤشر من 60.35% في 2023م، ليبلغ 70.70% في العام الجاري 2024، مدعومًا بارتفاع عدد الجهات الحكومية المشاركة، من 13 جهة في العام الماضي، إلى 35 جهة في العام الجاري.

جاء ذلك في التقرير السنوي الصادر عن هيئة الحكومة الرقميَّة، الذي يسلِّط الضوء على جاهزيَّة الجهات الحكوميَّة لتبنِّي التقنيات الناشئة في عام 2024م.

وحققت قدرة البحث نسبة 72.04%، بينما وصلت قدرة التواصل إلى 71.88%، وفي مجال الإثبات تم تسجيل نسبة 70.84%، وفي التكامل تم تحقيق نسبة 67.93%؛ ممَّا يعكس مستويات متقدِّمة من التطور.

وساعدت الطائرات بدون طيار في التصوير الجوي، وإنشاء الخرائط العقارية، ممَّا وفَّر الوقت والجهد، وزاد الكفاءة التشغيلية بنسبة 80%.

كما ساهمت تقنيات الواقع الافتراضي والمعزَّز في تحسين التجربة الرقمية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصَّة؛ ممَّا زاد من إمكانية وصولهم إلى الخدمات الرقمية، وقلَّلت روبوتات مكافحة الحرائق الخسائر المادية بنسبة تصل إلى 50%، كما وفَّر تطبيق «إنعام شين» المعتمد على تقنية سلسلة الكتل، طريقةً آمنةً لإدارة بيانات الثروة الحيوانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى