الإقتصاد - مال و أعمال

صندوق الاستثمارات يعزز جاذبية السوق المالية للمستثمرين الأجانب

عززت صندوق الاستثمارات العامة جاذبية السوق المالية السعودية أمام الاستثمارات الأجنبية، بإدراج صناديق المؤشرات الصينية في بورصتي شينزن وشنغهاي. يسمح هذا الإدراج للمستثمرين الآسيويين والدوليين بمتابعة أداء 56 شركة سعودية كبيرة ومتوسطة الحجم. تعزز العلاقات الاقتصادية بين السعودية والصين وتوفر فرص جديدة للاستثمار في سوق الأسهم السعودية. تعكس هذه الخطوة جهود صندوق الاستثمارات العامة في تعزيز التعاون الدولي وتوسيع نطاق الاستثمارات الأجنبية في المملكة.

صندوق الاستثمارات يزيد جاذبية البورصة للمستثمرين الأجانب

عزَّز صندوق الاستثمارات العامَّة جاذبية السوق المالية السعودية أمام الاستثمارات الأجنبية للمستثمرين الدوليين عمومًا، والآسيويين خصوصًا، وذلك بإدراج الدفعة الأولى من صناديق المؤشرات المتداولة في السوق السعودية التي تضم صندوقي «السعودية China Southern CSOP»، و«السعودية Huatai – PineBridge CSOP» في بورصتي «شينزن»، و«شنغهاي» الصينيتين. ويُمكِّن الإدراج المستثمرين الآسيويين والدوليين من الاطِّلاع على أداء 56 شركة كبيرة ومتوسطة رأس المال مدرجة في السوق المالية السعودية.

وشهد الإعلان عن عملية الإدراج في بورصة «شينزن»، حضورًا رفيع المستوى من جانب «صندوق الاستثمارات العامَّة»، ومن الجانب الصيني، ضم محافظ الصندوق ياسر الرميان، ونائب رئيس لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية فانغ شينغاي، ورئيس بورصة «شينزن للأوراق المالية» أشا يان، فيما شارك نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامَّة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الصندوق يزيد الحميد، ونائب الرئيس التنفيذي لبورصة «شنغهاي للأوراق المالية»، وانغ هونغ، في إدراج بورصة «شنغهاي». وشدد الرميان على أهمية عمليات الإدراج، واصفًا إيَّاها بالخطوة المهمَّة نحو تعزيز التواصل بين الأسواق المالية في السعودية والصين، وبأنَّها ستسهم في إتاحة الفرصة للمستثمرين الآسيويين للوصول إلى السوق المالية السعودية، والاطِّلاع على نموها المُستدام والمدفوع بالتحوُّل الاقتصادي في المملكة. وارتفعت جاذبية السوق المالية السعودية (تداول) للمستثمرين الدوليين خلال الفترة الماضية، بسبب أدائها القوي وإدراجها في المؤشرات العالمية الرئيسة، بما في ذلك مؤشر «إم إس سي آي MSCI» للأسواق الناشئة.

وحسب المعلومات الصادرة، يتيح الإدراج الجديد في بورصتي «شينزن»، و«شنغهاي» للمستثمرين فرصًا جديدة للاستثمار في أكبر سوق في الشرق الأوسط. كما يخلق جسرًا مناسبًا لتمكين المستثمرين الدوليين من الوصول بشكل أكبر إلى واحدة من أسرع الأسواق نموًّا وأكثرها إستراتيجيَّةً في العالم.

ويأتي الإدراج الجديد في إطار الجهود التي بدأها «صندوق الاستثمارات العامة» لتعزيز تدفقات الاستثمار على السوق المالية السعودية في نوفمبر الماضي مع إدراج صندوق «CSOP» السعودي للمؤشرات المتداولة، في بورصة «هونغ كونغ» وباستثمار أوَّلي بقيمة 3.75 مليارات ريال، وأسهم «صندوق الاستثمارات العامَّة» فيها بـنحو 1.87 مليار ريال، كأوَّل صندوق للمؤشرات المتداولة يستهدف السوق المالية السعودية في شرق آسيا، وتديره شركة «CSOP» لإدارة الأصول، بالتعاون مع «صندوق الاستثمارات العامَّة». وأوضح رئيس إدارة استثمارات الأوراق المالية في الإدارة العامة لاستثمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «صندوق الاستثمارات العامَّة» عبدالمجيد الحقباني، أنَّ الهدف الرئيس من إطلاق صناديق المؤشرات المتداولة، هو الحرص على تلبية احتياجات المستثمرين الدوليين، وإتاحة الفرصة لهم لتنويع محافظهم الاستثمارية من خلال الاستثمار في السوق السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى