محليات

تحسين الشفافية المالية في الدخل والأموال

أكدت وزارة الموارد البشرية عن تحقيق نقلة نوعية عبر تطبيق المحاسبة على أساس الاستحقاق على 4 مراحل، الأمر الذي سيساعد على تحسين الأداء المالي والإداري للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية. وفي إطار رؤية 2030، حصلت الوزارة على المركز الأول في برنامج “رواد الاستحقاق المحاسبي”، مما يعكس التزام المملكة بتحقيق الشفافية والمساءلة المالية. تطبيق المحاسبة على أساس الاستحقاق سيوفر معلومات دقيقة عن الأصول والالتزامات، مساعداً على اتخاذ قرارات أكثر استنارة وتحسين عملية التخطيط والرقابة المالية. وتعد الوزارة نموذجاً يُحتذى به في تحسين الشفافية والمساءلة المالية في الإدارة الحكومية.

تعزيز شفافية الإيرادات والأصول المالية

أكدت وزارة الموارد البشرية أن تطبيق المحاسبة على أساس الاستحقاق على 4 مراحل سيُحدث نقلة نوعية في الأداء المالي والإداري للجهات الحكومية في المملكة. وقالت في تقرير لها أمس إنه سيوفر معلومات مالية دقيقة وشاملة عن الأصول والالتزامات والإيرادات والمصروفات، مما يساعد متخذي القرار على اتخاذ قرارات أكثر استنارة وتحسين عمليات التخطيط والرقابة المالية، كما أن هذا التحول سيُسهم في تطوير الكفاءات المالية والمحاسبية في الجهات الحكومية من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة. وبالتالي، سيعزز قدرة هذه الجهات على إعداد التقارير.

وفي خطوة تؤكد التزام المملكة بتحسين الشفافية المالية والمحاسبية للجهات الحكومية وتحقيق رؤية 2030، يأتي تحقيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في شهر يناير من العام الجاري المركز الأول ودرع الاستحقاق الذهبي عن فئة الوزارات في برنامج «رواد الاستحقاق المحاسبي»، الذي أطلقته وزارة المالية، كـ «نقلة نوعية في مسيرة التحول المالي والمحاسبي للوزارة ومشاريعها وبرامجها ويؤكد التزامها بتطبيق أفضل الممارسات المحاسبية.

ويُعد مشروع التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي في القطاع الحكومي أحد المبادرات المهمة المنبثقة عن برنامج التحول الوطني الذي تقوده وزارة المالية ويأتي تماشياً مع أهداف رؤية 2030 المعنية بتحسين جودة الحسابات المالية وتعزيز الشفافية والمساءلة في الأداء الحكومي.

وبحسب المسؤولين، فإن تطبيق المحاسبة على أساس الاستحقاق سيوفر رؤية شاملة ودقيقة عن الوضع المالي للجهات الحكومية، من خلال توفير معلومات كاملة عن الأصول والالتزامات والإيرادات والمصروفات، بما يُسهم في اتخاذ قرارات أكثر استنارة وتحسين عمليات التخطيط والرقابة المالية.

وأوضح مسؤولون في الوزارة أن هذا الإنجاز يأتي في إطار مشروع التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي الذي تتبناه الوزارة ضمن برنامجها للتطوير المالي والإداري وتُعد الوزارة نموذجًا يُحتذى به لباقي الجهات الحكومية في المملكة في تطبيق معايير المحاسبة الدولية وتحسين الشفافية والمساءلة المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى