عاجل

شراكات مجتمعية ونماذج ملهمة تخدم 550 دارسًا ودارسة في السعودية – أخبار السعودية

تواصلت حملة محو الأمية في إدارة تعليم صبيا في قطاع الدائر بتنفيذ عمليات التعليم والتعلم، وتُعد هذه الجهود جزءاً من الجهود التي تبذلها وزارة التعليم لدعم التعليم المستمر والتعلم مدى الحياة في جميع أنحاء المملكة. تمت تقديم برامج توعوية ووقائية بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة مثل وزارة الصحة والبيئة والشؤون الإسلامية والشؤون الاجتماعية والجهات المجتمعية المحلية. كما شهدت المراكز الصيفية تنفيذ أنشطة ترفيهية وتدريب على المهارات الحياتية للدارسين والدارسات، بالإضافة إلى تقديم نماذج ملهمة للدارسين من كافة الفئات العمرية.

تعاونت مبادرات وشراكات مجتمعية لخدمة 550 طالب وطالبة – أخبار السعودية

تواصل الحملة الصيفية لمحو الأمية بقطاع الدائر في إدارة تعليم صبيا عمليات التعليم والتعلم، ضمن الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة التعليم في دعم مجالات التعليم المستمر، والتعلّم مدى الحياة في جميع مناطق ومحافظات المملكة. وتدخل الحملة بالداير أسبوعها الخامس من خلال 19 مركزاً تخدم 550 مستفيداً ومستفيدة.

متابعة لأعمال ومراحل الحملة

في إطار التواصل و المتابعة المستمرة لحملة محو الأمية أطلعت الهيئة الإشرافية والإدارية للحملة محافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة على عرض موسع عن الحملة ومراحلها والبرامج والأنشطة الإثرائية والأسرية والاجتماعية والثقافية التي قدمتها الحملة بمشاركة فروع وزارة الشؤون الإسلامية والشؤون الصحية ووزارة البيئة ووزارة الموارد البشرية، وفرع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهيئة الإذاعة والتلفزيون.

مساندة الجهات الحكومية للحملة

قدمت وزارة الصحة للدراسين والدارسات برامج توعوية ووقائية عن قياس العلامات الحيوية كدرجة الحرارة والضغط والسكر والتنفس، ووفرت الناموسيات والمعقمات لمكافحة حمى الضنك، كما عملت على إنهاء عدد من الإحالات الصحية للأمراض التي تستلزم التحويل للمراكز والمستشفيات المتخصصة.

كما قدمت وزارة البيئة نصائح طبية بيطرية، وإرشادات حول زراعة البن وأنواع الأسمدة، ونفذت وزارة الشؤون الإسلامية 11 برنامجاً دينياً، وخصص الضمان الاجتماعي قاعدة بيانات للدارسين والدارسات والخدمات التي يمكن أن تقدمها وزارة الموارد البشرية لهم.

شراكات مجتمعية داعمة للحملة

ضمن الشراكات المجتمعية للحملة مع عدد من الجهات والقطاعات قدمت جمعية البر الخيرية بالداير 550 سلة غذائية، ورصدت مؤسسة فجر النسك 60 تذكرة للعمرة وتخفيض 30% طيلة العام للدارسين والدارسات، ووفرت جمعية التنمية بآل يحيى مشروع سقيا مجاناً للدارسين وملعباً مزروعاً لأبنائهم لممارسة أنشطتهم، كما هيأت نقلاً مدرسياً مجانياً للدارسين، وأتاحت ديوانيتها للمستفيدين من الحملة.

أنشطة ترفيهية وتدريب على المهارات الحياتية

تمثل مراكز محو الأمية بالداير منصات إشعاع وتفاعل كبير للدارسين والدارسات مع مختلف الأنشطة الترفيهية والرياضية التي تتناسب مع أعمارهم كالألعاب الحسابية والذهنية والشفهية والرسم والأشغال وغيرها من الأنشطة التي تحفزهم على التفاعل مع الحياة وتحسن من الحالة الصحية والذهنية والنفسية، وتخفف عنهم الضغوطات وتدمجهم مع المجتمع، وتخلق نوعاً من التواصل مع محيطهم. إضافة إلى التدريب على المهارات الحياتية والتقنية مثل تطبيقات الخدمات الحكومية أبشر ونفاذ وتطبيقات البنوك، وغيرها من المهارات الرقمية التي تلبي حاجاتهم وتعزز من استقلالهم.

نماذج ملهمة للدارسين والدارسات

تشمل حملة محو الأمية بالداير 9 مراكز للبنين و10 مراكز للبنات ينتظم فيها 550 دارساً ودارسة، وتبعد بعض المراكز أكثر من 130 كم عن إدارة تعليم صبيا، كمراكز الجانبة وآل صهيف، والإمام مسلم وزينب بنت جحش وآل يحيى وزيدان. ورغم الطبيعة الجبلية للقطاع، والانشغال بأعباء الحياة المعيشية اليومية، إلا أن الدارسين والدارسات ضربوا أروع الأمثلة في الانتظام والانضباط والتفاعل، ولم يقف العمر حائلاً بينهم وبين طلب العلم حتى لمن تجاوزت أعمارهم الـ90 عاماً كالدارس بمركز السارة حسن شبان المالكي الذي يبلغ من العمر 110 سنوات، والدارسة بمركز المقبورة عيدة يحيى إبراهيم 100 سنة، والدارسة بمركز الجانبة خيرة جمعان الحريصي 90 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى