محليات

ما يزيد عن 30 مليون مستفيد من خدمة “صحتي” و1.6 مليون استشارة افتراضية في العام 2023.

أظهر تقرير برنامج تحول القطاع الصحي لعام 2023 بلوغ أكثر من 30 مليون مستفيد لتطبيق صحتي بزيادة 15% عن العام السابق. تمت استشارة 1.6 مليون مرة، وحُجز 9.2 مليون موعد افتراضي عبر التطبيق، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات والحلول الرقمية الأخرى. تضمن التقرير حجم المستفيدين من برنامج الطب الاتصالي للفحص المبكر عن اعتلال الشبكية السكري بما يزيد على 30 ألف مستفيد سنويًا. وتم فتح 480 ألف مستفيد لمستشفى صحة الافتراضي. شملت الخدمات رعاية منزلية وتكنولوجيا متقدمة لتحسين الرعاية الصحية. تتضمن الخدمات الرقمية مجموعة من التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

ما يزيد عن 30 مليون مستفيد من خدمة “صحتي” و1.6 مليون استشارة افتراضية في العام 2023.

كشف التقرير السنوي لبرنامج تحول القطاع الصحي لعام 2023 عن بلوغ مستفيدي تطبيق صحتي أكثر من 30 مليون مستفيد مقارنة بالعام السابق بنسبة زيادة بلغت 15 %، وبلوغ إجمالي الاستشارات الافتراضية 1.6 مليون استشارة، وحجز 9.2 مليون موعد افتراضي عبر تطبيق صحتي، وغيرها من التطبيقات والحلول الرقمية التي تمكن المستفيد من الوصول للعديد من الخدمات بسهولة أكبر، ومن بينها: أسعفني، المواعيد عن بعد، صحة المرأة، الاستشارات الصحية الرقمية الوطنية، واستعراض الإجازات المرضية والتقارير الطبية.
وتضمن التقرير السنوي للبرنامج، الذي يعتبر أحد برامج رؤية المملكة 2030، حجم المستفيدين من برنامج الطب الاتصالي للفحص المبكر عن اعتلال الشبكية السكري عن بعد، الذي يعنى بوضع أجهزة تصوير قاع العين بمراكز السكري والرعاية الأولية، وربطها بمراكز قراءة الصور بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، بهدف التدخل المبكر، وتحسين فرص العلاج ضد مضاعفات السكري بالعيون، وتقليل نسب الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض. وقد استفاد من هذه التقنية ما يزيد عن 30 ألف مستفيد سنويًا.
وبين التقرير السنوي أن الطاقة الاستيعابية في مستشفى صحة الافتراضي وصلت إلى 480 ألف مستفيد. ويرتبط المستشفى بأكثر من 170 مستشفى في أنحاء المملكة لتقديم 29 خدمة رئيسية، و73 خدمة فرعية. ومن أبرز التقنيات المعتمدة داخل المستشفى: الذكاء الاصطناعي، وخوارزميات التصوير، والروبوتات، والميتافيرس.
وفيما يتعلق بتفعيل نموذج الرعاية الصحية الحديث في مسار الرعاية المنزلية أوضح التقرير أن عدد المستفيدين من الزيارات المنزلية بلغ 68 ألف مستفيد عبر أكثر من مليون زيارة، تباشرها 2846 قوة عاملة، فيما بلغ عدد المستشفيات التي طبقت هذا المسار 246 مستشفى في مختلف أنحاء المملكة. وشمل مسار الرعاية المنزلية: الرعاية التمريضية، الرعاية التنفسية، الرعاية الطبية، إدارة الأدوية، الصحة النفسية، خدمات التغذية، الخدمات الاجتماعية، التأهيل والعلاج الطبي.
يذكر أن هذه الخدمات الرقمية المذكورة جاءت ضمن حزمة من التقنيات بهدف تمكين وتسهيل وصول المستفيد للخدمة في ظل عصر التحول الصحي، مما أسهم في ارتفاع نسبة التجمعات السكنية بما فيها الطرفية المغطاة بخدمات الرعاية الصحية الأساسية إلى 96.41%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى