محليات

تفسر حقوق العطور المنتهكة

أوضحت الهيئة السعودية للملكية الفكرية كيفية انتهاك الحقوق في صناعة العطور من خلال 4 أمور: براءة الاختراع، التصميم، الأسرار التجارية، والعلامة التجارية. وأوضحت أيضًا كيفية حماية العطور، مثل تسجيل العلامة التجارية لتمييز المنتج عن غيره. يمكن حماية تركيبة العطور من خلال تسجيلها كبراءة اختراع واستيفاء الشروط النظامية. كما يمكن حماية تركيب العطور من خلال الأسرار التجارية، وحماية الشكل الخارجي للعطر وفق نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية.

انتهاك الحقوق في مجال الملكية الفكرية للعطور: توضيح وطرق

أوضحت الهيئة السعودية للملكية الفكرية طرق انتهاك الحقوق في صناعة العطور.

وذكرت الهيئة من خلال إنفوجرافيك نشرته عبر حسابها على منصة “إكس”، 4 أمور تُعد انتهاكا للقوانين في صناعة العطور، وهي:

1-براءة الاختراع.

2-التصميم.

3-الأسرار التجارية.

4-العلامة التجارية.

كما أوضحت الملكية الفكرية كيفية حماية العطور، وذلك عن طريق تسجيل العلامة التجارية، حيث تسجل العلامة التجارية للعطر متى ما انطبقت عليها شروط التسجيل وذلك لتمييز العلامة للمنتج عن المنتجات الأخرى. وتسجيل براءة الاختراع، تمكن حماية التركيبة العطرية من خلال طلب تسجيلها كبراءة اختراع متى استوفت الشروط النظامية

وأضافت “الأسرار التجارية”، حيث يمكن حماية تركيب العطور من خلال مجال الأسرار التجارية متى ما تم استيفاء اشتراطات السر التجاري.

وتابعت: يحمى الشكل الخارجي (التصميم) للعطر وفق ما نص عليه نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى