الإقتصاد - مال و أعمال

السعودية تحتل صدارة سوق الاكتتابات بقيمة 1.6 مليار دولار

في الربع الثاني من العام الجاري، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفاضا في نشاط الاكتتابات العامة الأولية على مستوى العالم. تصدّرت السعودية بأكبر حصة من الاكتتابات بقيمة 1.6 مليار دولار، حيث تصدّر اكتتاب شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه القائمة، تلتها شركات أخرى مثل سماسكو ورسن. شهد الربع 14 اكتتاب بإجمالي 2.64 مليار دولار، بزيادة 45.3 بالمئة مقارنة بالفترة السابقة. المستثمرون في القطاع الصحي حققوا 16.7 مليار دولار من الثروة. ومن المتوقع أن يتواصل النشاط القوي في الفترة المتبقية من العام مع انخراط شركات جديدة في السوق.

السعودية تتصدر سوق الاكتتابات بمبلغ 1.6 مليار دولار

حافظ سوق الاكتتابات العامَّة الأوليَّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مرونته، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بقيادة السعودية. وجمعت الاكتتابات في السعودية نحو 1.6 مليار دولار، كان أعلاها من نصيب اكتتاب شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه، يليها اكتتاب شركة السعودية لحلول القوى العاملة «سماسكو» بعائدات 240 مليون دولار، وشركة «رسن» لتقنية المعلومات مع عائدات بلغت 224 مليون دولار.

وشهدت المنطقة تسجيل 14 اكتتابًا، بإجمالي عائدات بلغ 2.64 مليار دولار، بزيادة 45.3 بالمئة، مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام السابق، وفقًا لتقرير إرنست ويونغ. وأوضح التقرير، أنَّ الربع الثاني من العام الجاري، شهد إدراج شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه في السوق الرئيسة السعودية «تداول»، في اكتتاب جمع 764 مليون دولار، وتبعها إدراج «ألف للتعليم» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في اكتتاب ساهم بنسبة 19.5 بالمئة من إجمالي عائدات هذا الربع مع 515 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أنَّ إدراج شركة «سبينس 1961 هولدينغ» في سوق دبي المالي جمع 375 مليون دولار، لافتًا إلى أنَّ نسبة إجمالي عائدات اكتتاب «ألف للتعليم»، و»سبينس» بلغت 33.8 بالمئة من إجمالي عائدات اكتتابات المنطقة في الربع الثاني من 2024.

وكان أداء عمليات الإدراج من القطاع الصحي جيدًا بشكل عام، حيث ولَّدت ما لا يقل عن 16.7 مليار دولار من الثروة لكبار المساهمين، استنادًا إلى قيم الأسهم في يونيو الماضي.

وذكر التقرير أنَّ بورصة الكويت شهدت أول إدراج منذ الربع الأخير من عام 2019، حيث جمع إدراج مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة 147 مليون دولار.

وبحسب التقرير، فمن المقرر، أنْ تشهد الفترة المتبقية من عام 2024 نشاطًا قويًّا، في سوق الاكتتابات العامة الأوليَّة، مع وجود 16 شركة خاصة وسبعة صناديق في مختلف القطاعات، تعتزم إدراج أسهمها في بورصات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وعلى الصعيد العالمي، تراجع نشاط الاكتتابات العامة الأولية في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. اكتتابات الشرق الأوسط والسعودية

2.6 مليار دولار الإجمالي

14 اكتتابًا بالشرق الأوسط

1.6 مليار دولار اكتتابات السعودية

اكتتاب مستشفى سليمان فقيه بالصدارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى