رأي الإدارات التعليمية والطلاب والأسر حول نظام الفصول الثلاثة
أعلنت وزارة التعليم عن إجراء 3 استبانات لتقويم نظام الفصول الثلاثة في المدارس. تستهدف الاستبانة الأولى مديري التعليم والأقسام المختلفة، والثانية والثالثة تستهدفان الطلاب وأولياء الأمور. يأتي هذا في إطار جهود الوزارة لتقويم النظام التعليمي بالتعاون مع القطاعات الأخرى. يتضمن الجهد تحديد عدد أيام العام الدراسي بـ 180 يومًا، وتقديم تكنولوجيا فائقة مثل تجهيز 20 ألف حافلة لنقل الطلاب، بالإضافة إلى توفير الكتب المدرسية مباشرةً.
استطلاع رأي إدارات التعليم والطلاب والأُسر بنظام الفصول الثلاثة: تقييم الكفاءة والفاعلية
يأتي ذلك في إطار جهود وزارة التعليم بالاشتراك مع قطاعات الدولة في إعداد دراسة شاملة لتقويم تطبيق نظام الفصول الثلاثة في مدارس التعليم، مع بقاء العام الدراسي كما هو مخطط له في خمس السنوات المقبلة (180) يومًا.
وفي وقت سابق أصدر وزير التعليم يوسف البنيان قرارًا بأنْ يقوم مركز بحوث التعليم بالوزارة، بالتعاون مع المركز الاقليمي للجودة والتميز في التعليم (الينسكو)، بإعداد دراسة تقويمية شاملة عن واقع تطبيق نظام الفصول الثلاثة.
وطلب المشرف العام على مركز بحوث التعليم بالوزارة الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحميدان من الادارات المختلفة، المشاركة في الدراسة؛ بهدف الإسهام في تطوير العملية التعليمية وتحقق جودتها وتميزها، وتعزز التكامل المستدام لتحقيق الكفاءة في المخرجات التعليمية.
من جهتها لفتت «شركة تطوير التعليم القابضة» الذراع الرسمي للوزارة إلى تجهيز 20 ألف حافلة لنقل الطلاب، مجهزة بالتقنيات الحديثة مثل تتبع حركة الحافلة، وكاميرات تصوير بداخلها، وجهاز وضع في آخر الحافلة لإنهاء الرحلة، بحيث لا يستطيع السائق إنهاء الرحلة إلَّا بعد الذهاب إلى آخر الحافلة لضغط الزرِ.
وأكَّدت الشركة اكتمال كافَّة الاستعدادات لاستقبال الطلبة في أول يوم دراسي من خلال الصيانة الشاملة للمدارس بمختلف تجهيزاتها.
من جهةٍ أُخْرى قامت شركات نقل متخصصة بإيصال جميع الكتب إلى المدارس مباشرةً بدلًا من التنظيم السابق.