محليات

منع تعيين غير المتخصصين لتدريس 4 مواد أساسية

قررت وزارة التعليم منع إسناد تدريس الرياضيَّات، والعلوم، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية لغير المتخصصين. واتخذت خطوات لرفع نواتج التعلّم في المرحلة الابتدائية بعد اختبارات “نافس”. سارعت الهيئة التقويمية إلى إصدار بطاقات الأداء المدرسي للمدارس. الهدف من اختبارات “نافس” هو تقويم التحصيل التعليمي، تحفيز التميز، وتزويد صنَّاع القرار بمؤشرات أداء موثوقة. عدد المدارس التي شاركت في الاختبارات بلغ 18 ألف مدرسة ومشاركة أكثر من مليون طالب.

“تمنع إسناد تدريس 4 مواد أساسية لغير المتخصصين”

قررت وزارة التعليم، منع إسناد تدريس 4 مواد أساسية لغير المتخصصين؛ لدعم مخرجات العملية التعليمية. وسارعت وزارة التعليم إلى اتِّخاذ خطوات حازمة لرفع نواتج التعلُّم في المرحلة الابتدائية، بعد تلقي نتائج اختبارات «نافس».

وتمثَّلت الخطوات في عدم إسناد تدريس مواد الرياضيَّات، والعلوم، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية (بنين – بنات) لغير المتخصصين؛ بهدف رفع نواتج التعلُّم بهذه المرحلة في تلك المواد.. وشدَّد مساعد الوزير على كافَّة إدارات التعليم بالمناطق، العمل على تنفيذ هذه التعليمات بكل دقة.. وعلمت «المدينة» أنَّ الاختبارات التي أجرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب كشفت عن ضعف في نواتج تعلُّم هذه المواد؛ ممَّا استدعي التدخل بشكل مدروس.

وسارعت الهيئة إلى إصدار بطاقات الأداء المدرسي الخاصة بالاختبارات الوطنية نافس 2024، وذلك بعد قياس الأداء التعليمي لكافة المدارس الحكومية والأهلية والعالمية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وأتاحت الهيئة لجميع المدارس ومكاتب وإدارات التعليم الاطِّلاع على نتائجها في اختبارات نافس الوطنيَّة من خلال منصَّة «تميُّز الرقميَّة»، و»نافس» اختبارات وطنيَّة تديرها هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالشراكة مع وزارة التعليم، وفق أطر مرجعيَّة في (المواد) الرئيسة، وهي: القراءة، والرياضيَّات للصف الثالث الابتدائي، والقراءة، والرياضيَّات، والعلوم للصفوف الدراسية السادس الابتدائي، والثالث المتوسط، كما تُعدُّ نتائجها معيارًا هامًّا لتقويم واعتماد المدارس.. تجدر الإشارة إلى أنَّ اختبارات نافس شارك فيها أكثر من مليون طالب من الصفوف الثالث، والسادس الابتدائي، والثالث متوسط، ووصل عدد المدارس التي نفذ فيها الاختبارات إلى 18 ألف مدرسة.

أبرز أهداف اختبارات «نافس»

– تقويم التحصيل التعليمي لطلبة المدارس

– تحفيز التميز والتنافس الإيجابي

– تزويد صنَّاع القرار والمستفيدين بمؤشرات أداء موثوقة

– رصد مستوى التقدُّم والتَّغيير في مستويات التحصيل التعليمي للمدارس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى