عاجل

صحيفة “عكاظ”: الأرصاد مشاكلة «مفسري الطقس» بمعلومات مضللة – أخبار السعودية

تحدث المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد عن متابعة المركز للمعلومات غير الدقيقة حول التغيرات المناخية في المدن السعودية التي يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي. وأصدر المركز تحذيرا لمفسري المناخ والباحثين بضرورة تقديم المعلومات الدقيقة والموثوقة بتوجيهات من هيئة الأرصاد. وحدد المحامي عقوبات تصل إلى 5 سنوات من السجن وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال لمن يقوم بنشر الشائعات والأكاذيب حول حالة الطقس. النشر العشوائي لمعلومات غير دقيقة يتعارض مع النظام الصادر بقرار حكومي.

تقرير: المفسرون للطقس يقدمون معلومات مضللة لـ”عكاظ” – أحدث أخبار الطقس في السعودية

كشف المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني لـ «عكاظ»، عن متابعة المركز ما ينشر في منصات التواصل من مفسري المناخ والطقس، وما يحتويه من معلومات غير موثوقة وغير صحيحة عن التغيرات المناخية في كافة المدن السعودية. وقال: إن المركز أصدر تحذيراً يستهدف مفسري المناخ والطقس والباحثين والأكاديميين الذين يتحدثون عن التغيرات المناخية، ونبه أن هذه المعلومات غير دقيقة وغير مناسبة وتتعارض مع سياسة العمل في الأرصاد، وأن النشر العشوائي يتعارض مع النظام الصادر بقرار مجلس الوزراء، إذ إن المعلومات الرئيسية تصدر بإطار علمي، والمخول بذلك هو المركز الوطني للأرصاد.

وأوضح المتحدث، أن المركز رصد خلال الفترة الماضية تسابق الباحثين والأكاديميين إلى تفسير التغيرات المناخية التي شهدتها بعض مناطق المملكة من خلال تقديم سيناريوهات غير دقيقة لا تستند إلى الدراسات العلمية الموثوقة أو السجل المناخي التاريخي للمناطق، ما يتعارض مع ما يلتزم به المركز من إطار علمي مبني على المرجعية التاريخية والدراسات المستفيضة من المراكز المحلية والإقليمية التابعة لها.

من جانبه، أوضح المحامي بدر الروقي لـ«عكاظ»، أن نشر الشائعات والأكاذيب تعتبر جريمة معلوماتية، وتصل العقوبات للسجن 5 سنوات، وغرامة 3 ملايين ريال ومن لا يملك ترخيصا خاصا صادرا من هيئة الأرصاد وينشر المعلومات المضللة والشائعات عن الطقس من خلال منصات التواصل الاجتماعي يعاقب بعقوبة إنتاج الشائعات أو الأخبار الزائفة التي من شأنها المساس بالنظام أو الأمن العام أو إرسالها أو إعادة إرسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة تقنية.

وأشار الروقي، إلى أنه في حال كان «ناشر المعلومة» مرخصا ولم يلتزم بالشروط والمواصفات التي حصل بموجبها على الترخيص من هيئة الأرصاد يجرم بناء على مخالفة المادة الثالثة (يجب عند القيام بأي من خدمات الأرصاد الجوية، أو نشر أي من معلومات الأرصاد الجوية سواء بإنشاء موقع إلكتروني، أو بأي وسيلة كانت؛ الحصول – بحسب الأحوال – على ترخيص أو تصريح (أو كليهما) وتُصنف اللوائح أنواع تلك الخدمات).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى