محليات

تحايل على نظام “حضوري” في مكاتب التعليم

رصدت “المدينة” العديد من حالات التحايل في إدارات ومكاتب التعليم، حيث تم تحضير موظفين عن طريق برنامج “حضوري” دون الالتزام بساعات العمل الرسمية وتوقيع الانصراف في نهاية الدوام. شددت “الوزارة” على ضرورة متابعة الحضور والانصراف للموظفين بشكل يومي واتخاذ الإجراءات ضد غير الملتزمين بساعات العمل. من المتوقع تفعيل البصمة المفاجئة كوسيلة لتحقيق الانضباط والالتزام في المؤسسات. يُذكر أن نظام “حضوري” تم تفعيله في الوزارة وإدارات التعليم والمكاتب التعليمية، وسيتم إطلاقه في المدارس لتسجيل الحضور والانصراف باستخدام تقنية الحضور عبر الإنترنت وبصمة الوجه والصوت والأصبع.

كشف تلاعب بنظام “حضوري” في إدارات ومكاتب التعليم: التقرير

علمت «المدينة»، رصد العديد من الملحوظات وحالات التحايل في إدارات ومكاتب التعليم، تمثَّلت في تحضير موظَّفين عن طريق برنامج «حضوري»، مع عدم الالتزام بساعات العمل الرسميَّة، ثمَّ العودة نهاية الدوام لتوقيع الانصراف.

وشدَّدت «الوزارة» على ضرورة متابعة الجهات ذات العلاقة، ورؤساء الأقسام تقارير الحضور والانصراف للموظَّفين بشكل يومي، واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد غير الملتزمين بساعات العمل، وتزويد الموارد البشريَّة في حال وصول المدة إلى 7 ساعات للحسم من الراتب.

ومن المتوقَّع أنْ تفعِّل الوزارة «البصمة» المفاجئة التي تعمل عليها العديد من الوزارات حاليًّا، بحيث يتم تحضيرالموظَّف خلال (10) دقائق من وصول الرسالة إلى جواله، أو يعتبر تاركًا العمل..

يذكر أنَّ نظام «حضوري» دشن على 3 مراحل في الوزارة أوَّلًا، ثم إدارات التعليم، ثم المكاتب التعليميَّة، وتبقت المرحلة الرابعة التي سيتم إطلاقها في المدارس، وتستخدم الوزارة في تقنية الحضور إنترنت الأشياء (IoT) عبر بصمة الوجه والصوت والأصبع، ويعتمد النظام في عمله على هاتف الموظَّف، دون الحاجة إلى تركيب أجهزة للبصمة، باستثناء أجهزة الاستشعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى