عاجل

أمين مدينة جدة يُطلق منصة الرقابة الداخلية لتعزيز فعالية عمليات الرقابة – أخبار السعودية

أطلق أمين محافظة جدة، صالح بن علي التركي، منصة أركان الضبط الداخلي لتعزيز الرقابة والشفافية في الأنظمة الداخلية. تتيح المنصة مراقبة مستمرة وتحليل دقيق للبيانات لدعم اتخاذ القرارات الاستباقية. تعمل الإدارة العامة للمراجعة الداخلية على تقييم وتحسين هذا النظام بالتعاون مع وكالة التحول الرقمي. النظام يعد ركيزة أساسية لضمان نزاهة العمليات وتحقيق الأهداف المؤسسية، بالإضافة إلى حماية الموارد العامة من الهدر والتلاعب وتعزيز الامتثال للأنظمة والسياسات.

أمين جدة يطلق منصة ضبط داخلي لتعزيز الرقابة في السعودية

دشن أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي اليوم «منصة أركان الضبط الداخلي»، التي تهدف إلى تفعيل أنظمة الرقابة الداخلية، بطريقة مؤتمتة تسهم في تحسين كفاءة العمليات وتبسيط الإجراءات، وتعزز من الشفافية وسرعة اكتشاف الأخطاء والامتثال للأنظمة.

وأوضح المدير العام للمراجعة الداخلية طراد بن عبدالله آل جبل، خلال الورشة، أن المنصة الرقمية تتيح مراقبة مستمرة وتحليلا دقيقا للبيانات لدعم اتخاذ القرارات الاستباقية، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للمراجعة الداخلية تلعب دوراً محورياً في تقييم فعالية هذا النظام وضمان استمراريته وتحسينه، بما يسهم في رفع جودة الأداء المؤسسي، وذلك بالتعاون مع وكالة التحول الرقمي.

واستعرضت الورشة آلية عمل المنصة الرقمية، والتعريف بمنهجية أركان الضبط التي تشمل 74 بنداً تغطي الإستراتيجية والسياسات والصلاحيات والهيكل التنظيمي وميزانية العمل والعقود والاتفاقيات، إضافة للتدريب والتطوير والكفاءة في استغلال الموارد، وكفاءة برامج تحسين ومراقبة الأداء.

يذكر أن نظام الضبط الداخلي في الجهات الحكومية يُعد ركيزة أساسية لضمان نزاهة العمليات وتحقيق الأهداف المؤسسية بفاعلية وكفاءة، ويهدف إلى حماية الموارد العامة من الهدر والتلاعب، وتعزيز الامتثال للأنظمة والسياسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى