محليات

قواعد صارمة لمنع خطأ مكاتب حجاج الخارج

وزارة الحج والعمرة توضح ضوابط عمل مكاتب شؤون الحجاج لتنظيم أعمالها وتوفير أفضل الخدمات للحجاج الخارجين. تشدد الضوابط على تعاون المكاتب مع السلطات المختصة لمنع الحج بوسائل غير رسمية. يُمنع استخدام المخيمات ووسائل النقل لأغراض غير مشروعة ويتطلب اعتماد المكاتب تقديم طلب عبر القنوات الدبلوماسية والإلكترونية. يتضمن الأمر مسؤولية المكاتب عن الحجاج وتحديد الأعداد الموظفين. يُحظر إدخال بيانات كاذبة والقيام بأعمال تجارية أو سياسية ضارة بأمن الحجاج.

ضوابط مشددة لمنع الاحتيال في مكاتب حجاج الخارج

بدأت وزارة الحجِّ والعُمرة، في وضع لمساتها على ضوابط أعمال مكاتب شؤون الحجَّاج التي تهدفُ إلى تنظيم أعمال المكاتب، بما يحقق راحة حجَّاج الخارج، وتقديم أفضل الخدمات لهم. وشدَّدت الضوابط على اتِّخاذ كافَّة التدابير اللازمة مع السلطات المختصَّة في الدولة التي يتبع لها المكتب؛ لمنع قدوم أيِّ شخص للحجِّ بغير الطرق الرسميَّة المعتمدة في المملكة، والتوعية بأضرار ذلك على مصالح الحجَّاج المعتمدين لأداء فريضة الحجِّ في تلك الدولة، وعلى الأشخاص الذين يؤدُّون فريضة الحجِّ. كما يحظر استخدام المخيمات والمساكن ووسائل النقل المخصصة لخدمة الحجَّاج لغير الغرض المقصود لها، أو تأجيرها، أو السماح لأشخاص غير الحجَّاج المستهدَفين باستخدامها، أو تيسير دخولهم إليها.

وتتولى الوزارة الإشراف على أعمال مكاتب شؤون الحجَّاج، وتنظيم أعمالهم، وتحديد أعداد العاملين في المكاتب، وتحديد الإجراءات اللازمة لمعالجة حالات التقصير في الخدمة. واشترطت الوزارة لاعتماد المكاتب التقدُّم بطلب اعتماد المكتب عبر المجال الدبلوماسي، والارتباط بالمسار الإلكتروني. وتقديم خطة عمل المكتب خلال موسم الحجِّ للإدارة المختصَّة في المواعيد التي تحددها.

ضوابط وتعليمات

​- يكون المكتب مسؤولًا مسؤوليَّةً تامَّةً عن كافَّة الحجَّاج القادمين من دولته

– إدخال بيانات الحجَّاج في المسار الإلكتروني

– منع الحجَّاج من حمل أيِّ صور، أو كتب، أو أعلام، أو شعارات، أو منشورات سياسيَّة

– منع قدوم أيِّ شخص للحجِّ بغير الطرق الرسميَّة

– يحظر القيام بأعمال تجاريَّة وأعمال السمسرة أو الحصول على عمولات من الأطراف التي يتعاقد معها، أو يتعامل معها فيما يتعلَّق بخدمات الحجَّاج.

– يحظر القيام، أو المشاركة، أو التحريض بشكل مباشر، أو غير مباشر على أيِّ أعمال تخل بالأمن العام

– تمكين موظفي الوزارة والجهات ذات العلاقة من أداء المهام المناطة بهم

– تخفيض عدد أعضاء المكتب للمواسم التالية في حال كانت نتيجة تقييم أدائه أقل من المتوسط

– إلزام المكتب باتخاذ كافَّة التدابير اللازمة لمعالجة أيِّ خلل في تقديم الخدمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى