الإقتصاد - مال و أعمال

زيادة قدرها 7% في صادرات غير النفطية وزيادة قدرها 11% في الإنفاق الاستهلاكي

أظهرت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 7% في يوليو مع ارتفاع الانفاق الاستهلاكي بنسبة 11%. كما أشارت إلى توسع قوي في الاقتصاد بناءً على مؤشر مديري المشتريات غير النفطية. ارتفعت القروض السكنية الجديدة بنسبة 29% على أساس سنوي. بينما شهدت أسعار العقارات في مكة أكبر الارتفاعات. في الجانب النفطي، كان متوسط إنتاج النفط الخام للمملكة حوالي 8.9 مليون برميل يوميًا وارتفعت صادرات الخام والمنتجات المكررة. أظهر تقرير جدوى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 11%.

زيادة بنسبة 7% في حجم الصادرات بدون نفط و11% في النفقات الاستهلاكية

كشفت شركة جدوى للاستثمار، عن ارتفاع الصادرات غير النفطية 7% في يوليو الماضي، فيما ارتفع الانفاق الاستهلاكي 11%. وأشارت إلى أنَّ مؤشر مديري المشتريات غير النفطية استهل الربع الثالث، عند 54.4؛ ممَّا يدلُ على توسع قوي في الاقتصاد.

وبحسب «جدوى» انتعشت قروض الرهن العقاري السكنية الجديدة المقدمة إلى الأفراد في يوليو، مرتفعة بنسبة 29% على أساس سنوي، وبنسبة 33%، على أساس شهري. وشهدت أسعار العقارات السكنية في مكَّة المكرَّمة أكبر الارتفاعات على أساس المقارنة السنوية، خلال الربع الثاني. ووفقًا للتقرير انخفض مؤشر الأسهم السعودية (تاسي) ثم انتعش خلال أغسطس، وأنهى الشهر مرتفعًا بنسبة 0.3%، عن مستواه في نهاية يوليو، وارتفع متوسط حجم التداولات اليومية مقارنة بمستواه في يوليو، رغم أنَّه جاء أقل بدرجة طفيفة من متوسط التداولات خلال الفترة من يناير إلى يوليو.

وأبانت «جدوى» انتعاش إجمالي الإنفاق الاستهلاكي في يوليو بنسبة 11,4%، على أساس سنوي، وبنسبة 3,4%، على أساس شهري. وجاء الارتفاع في السحوبات النقدية وعمليات نقاط البيع. وتراجع إجمالي احتياطي «ساما» من الموجودات الأجنبية في يوليو بنحو 15 مليار دولار، لتصل إلى 452 مليار دولار، لكنها بقيت مرتفعة منذ بداية العام.

وفي المقابل نما عرض النقود الشامل (ن 3) بنحو 8%، على أساس سنوي، في يوليو، رغم تراجعه بنسبة 1%، على أساس شهري وارتفعت الودائع الإجمالية بنسبة 8%، على أساس سنوي

وبحسب شركة الابحاث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في يوليو بنسبة 1.5%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.1%، على أساس شهري. وقد واصلت الأسعار في فئة السكن والمرافق مسارها الصاعد، مرتفعة بنسبة 9.3%، على أساس سنوي.

وبلغ متوسط إنتاج المملكة من النفط الخام نحو 8.9 مليون برميل يوميًّا في يوليو، متماشيًا مع نظام الحصص المتفق عليه في إطار تحالف أوبك وشركاتها. وبلغ متوسط حجم صادرات المملكة من الخام والمنتجات المكررة 7.4 ملايين برميل في اليوم، وفقًا لأحدث البيانات الرسمية.

تقرير «جدوى»

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك

%11 ارتفاع في الإنفاق الاستهلاكي

%7 ارتفاع في الصادرات غير النفطية

توسع في الاقتصاد وفقًا لمؤشر مديري المشتريات

9 ملايين برميل إنتاج النفط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى