عاجل

تقرير: اسرائيل تنتهك حقوق الإنسان في غزة – أخبار السعودية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل 39 فلسطينيا وإصابة 145 آخرين في الضفة الغربية خلال الأسبوع الحالي، وطالبت منظمة العفو الدولية بفتح تحقيق دولي بشأن الجيش الإسرائيلي بسبب جرائم حرب في غزة. تم الكشف عن أن الجيش الإسرائيلي دمر منازل ومدارس ومساجد بشكل غير قانوني ودمر الأراضي الزراعية. بين أكتوبر 2023 ومايو 2024 تعرضت أكثر من 90٪ من المباني في غزة للتدمير. وقد بدأت مرحلة جديدة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة.

تقرير: العفو الدولية تكشف عن ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في غزة – آخر أخبار السعودية

في الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 39 فلسطينيا وإصابة 145 في الضفة الغربية خلال الأسبوع الحالي آخرهم 5 شباب فلسطينيين قتلوا بقصف مسيرة بمدينة طوباس، طالبت منظمة العفو الدولية اليوم (الخميس) بفتح تحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه جرائم حرب في قطاع غزة بسبب تدميره «غير المبرّر» أحياء بأكملها على طول حدود القطاع الفلسطيني مع إسرائيل من أجل إنشاء منطقة عازلة.

وقالت المنظمة إن الجيش الإسرائيلي استخدم الجرافات والمتفجرات المزروعة يدوياً، ودمر الأراضي الزراعية والمباني المدنية بشكل غير قانوني، وساوى أحياءً كاملة بالأرض بكل ما فيها من منازل ومدارس ومساجد، مضيفة: إن «إنشاء منطقة عازلة لا ينبغي بأيّ حال من الأحوال أن يشكّل عقابا جماعيا للسكان المدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون في هذه المناطق».

وأشارت المنظمة غير الحكومية في تقرير لها اليوم إلى أنه بين أكتوبر 2023 ومايو من هذا العام وعلى طول الخط الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل وبعرض يراوح بين 1 و1.8 كيلومتر، تعرّض أكثر من 90% من المباني للتدمير أو لأضرار جسيمة، و59% من المحاصيل الزراعية للإتلاف، مبينة أن الأضرار تغطي ما مجموعه 58 كيلومترا مربّعا، أي نحو 16% من مساحة قطاع غزة.

وأشارت المنظمة إلى أن المناطق الأربع التي أجرت فيها تحقيقاتها تمّ هدم مبان عمدا وبشكل منهجي بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليها وخارج أي قتال الفصائل الفلسطينية، مشددة على لسان المديرة العامة لمنظمة العفو الدولية إريكا غيفارا روس قولها إنّ حملة الخراب المتواصلة التي يشنّها الجيش الإسرائيلي في غزة هي حملة تدمير غير مبرّرة.

وذكرت أنها أرسلت أسئلة حول هذا الموضوع إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مطلع يوليو، لكنها لم تحصل على أي رد بعد مرور شهرين.

في غضون ذلك، بدأت في غزة اليوم المرحلة الثانية من حملة شهدت الآن تطعيم 187 ألف طفل، واتهمت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الاحتلال الإسرائيلي برفض التنسيق لدخول الفرق الطبية التابعة لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال بمناطق شرق صلاح الدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى