الإقتصاد - مال و أعمال

١١.٦ مليون عامل في القطاع الخاص

كشف المرصد الوطني للعمل عن ارتفاع عدد العاملين في القطاع الخاص إلى 11.57 مليون خلال شهر أغسطس 2024، حيث بلغ عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص 2.37 مليون، وعدد المقيمين العاملين بلغ 9.2 مليون. مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” أعلن عن اعتماد لائحة مخالفات الدعم المقدم من الصندوق، بغرض المحافظة على المال العام وتحديد العقوبات بحق المخالفين، وإجراءات استرداد الدعم المصروف. الهدف من ذلك هو تمكين الكوادر الوطنية وتحفيز المنشآت للاستمرار في الأعمال والتطوير.

11.6 مليون عامل في القطاع الخاص

كشف المرصد الوطني للعمل، عن ارتفاع إجمالي العاملين في القطاع الخاص إلى 11.57 مليون عامل، خلال شهر أغسطس 2024.

وأوضح المرصد -على حسابه في منصة «إكس»-، أنَّ إجمالي المواطنين العاملين في القطاع الخاص بلغ 2.37 مليون مواطن، 1.4 مليون منهم ذكور، و972.7 ألفًا منهم إناث.

فيما بلغ إجمالي المقيمين العاملين في القطاع الخاص 9.2 ملايين.

وأضاف إنَّ 37 ألف مواطن انضمُوا لأوَّل مرَّة إلى القطاع الخاص.

من جهةٍ أُخْرَى، اعتمد مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشريَّة «هدف»، لائحة مخالفات الدعم المقدَّم من الصندوق.

وقال الصندوق إنَّ اللائحة تهدف إلى المحافظة على المال العام، والحد من انتهاك الأنظمة واستغلال الدعم، وذلك عبر وضع إطار تنظيمي لتلك المخالفات، وكذلك إجراءات استرداد الصندوق لمبالغ الدعم المصروفة، وتحديد طرق التظلم على تلك القرارات.

وتتضمَّن العقوبات بحق المخالف، إيقاف حساب المنشأة أو المستفيد في النظام الآلي للصندوق، وعدم الاستفادة من الخدمات المقدمة له، واسترداد مبلغ الدعم محل المخالفة أو جميع مبالغ الدعم المصروفة للمستفيد أو المنشأة، وإلغاء طلب الدعم، وفسخ اتفاقية الدعم، مع إمكانية النظر في رفع إيقاف الخدمات؛ في حال إعادة المخالف لمبالغ الدعم، والتزامه بجميع الإجراءات التصحيحيَّة، كما أجازت اللائحة التظلم على قرارات المخالفات خلال مدة ستين يومًا من تاريخ تبليغ القرار.

وجدد الصندوق تأكيده وحرصه على ضرورة الالتزام بضوابط واشتراطات الاستفادة من برامج ومنتجات الدعم وبنود الاتفاقيات، سعيًا إلى تحقيق الفائدة المرجوَّة من البرامج والمنتجات في تمكين الكوادر الوطنية من الفرص الوظيفية، وتحفيز المنشآت على الاستمرارية في الأداء وتنمية وتطوير أعمالها.

سوق العمل

9.2 مليون وافد.

2.4 مليون سعودي.

37 ألفًا ينضمون للسوق في أغسطس.

استرداد الدعم من المخالفين.

تمكين الكوادر الوطنية.

تحفيز المنشآت على الاستمرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى