محليات

وزير الاتصالات: “علام” هو أدق نموذج لغوي في العالم الذي أطلقته شركة سدايا

تحدث وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض عن التحديات التي تواجه الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى إنجازات السعودية في هذا المجال. وأكد السواحة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساهم في تطوير المجتمع بنسبة 35%، وزيادة قيمة السوق. كما تحدث رئيس هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي عن أهداف القمة وأهميتها لتعزيز الذكاء الاصطناعي لصالح الإنسانية. وشارك في القمة أكثر من 450 متحدثًا من 100 دولة، وتم إطلاق أكثر من 25 مبادرة وتوقيع العديد من الاتفاقيات والمذكرات.

وزير الاتصالات يعلن: شركة سدايا تطلق “علام”، أقوى نموذج لغوي في العالم

كشف وزير الإتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة، خلال القمة العالمية للذكاء الإصطناعي في نسختها الثالثة اليوم الثلاثاء بالرياض، عن التحديات التي تواجه الذكاء الاصطناعي، من بينها الأجهزة المادية وكفاءة الطاقة، الذاكرة، والنماذج.

وقال السواحة إن سدايا أطلقت “علام” أدق نموذج لغوي في العالم، بينما لا أحد يُضاهي أرامكو في تصنيع الذكاء الاصطناعي حول إدارة غاز المثيان.

ومكّن الذكاء الاصطناعي السيدات بنسبة 35%، بينما أصبحت قيمة السوق تساوي التريليون دولار.

بينما أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، الدكتور عبد الله الغامدي، أن القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024 في الرياض، تهدف لرفع المعايير ودفع حدود الذكاء الاصطناعي لصالح الإنسانية.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي التوليدي قد أحدث ثورة بالطريقة التي نؤسس ونبتكر ونتعاون فيها، مبينا أن الذكاء الاصطناعي في الشهر الماضي قد نجح بـ89% في الاختبارات الطبية، حيث تخطى درجة 85% التي حققها طلاب الطب.

وبين خلال حديثه في القمة، أنه على الرغم من نجاحات الذكاء الصناعي التوليدي، فإنه قد جلب معلومات وتلاعب بالأفكار والرأي العام، وهذا يشكل معضلات أخلاقية يجب أن نواجهها ونتغلب عليها.

ويشارك في القمة أكثر من 450 متحدثًا دوليًا، بحضور عدد من الشخصيات المحلية والإقليمية والدولية وصنّاع السياسات الاقتصادية ونُخب من المختصين في الذكاء الاصطناعي من 100 دولة، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024م في مقر مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.

وستشهد القمة إطلاق أكثر من 25 مبادرة محلية وعالمية، وتوقيع أكثر من 70 اتفاقية، ومذكرة تفاهم محلية وعالمية، علاوة على إطلاق فعاليّات تسهم في تحقيق التبادل المعرفي والفكري مع دول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى