محليات

علاّم: الأفضل بين النماذج التوليدية عالميًا

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عن تحقيق نموذج “علّام” المركز الأول عالميًا كأفضل نموذج لغوي توليدي باللغة العربية. وجاء هذا الإعلان خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بحضور مسؤولين بارزين من المملكة العربية السعودية. ويعكس هذا الإنجاز الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز مكانة اللغة العربية والذكاء الاصطناعي على الصعيدين الإقليمي والدولي. وتم تطوير نموذج “علّام” بتعاون مع أكثر من 160 جهة حكومية واستخدام 500 مليار وحدة نصية عربية.شركات عالمية مثل IBM وMicrosoft قدمت الدعم لنموذج “علّام”، مما يظهر ثقتها في قدراته.

علاّم – النموذج الأفضل عالميًا في فئته بين النماذج التوليدية في العالم (نمودج علمي، أفضل نموذج، توليدية، عربي)

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” اليوم عن تحقيق نموذج “علّام” المركز الأول عالمياً ضمن فئته كأفضل نموذج لغوي توليدي باللغة العربية وفقاً للتقييم المعياري (Arabic MMLU) المتخصص باللغة العربية، حيث يُعد معيارًا رائدًا للنماذج اللغوية الضخمة.

جاء ذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة بمشاركة معالي مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت، ونائب مدير المركز الدكتور مشاري بن إبراهيم المشاري.

ويعبر هذا الإنجاز عن الجهود المثمرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية في سبيل تعزيز مكانة اللغة العربية إقليميًا، ودوليًا، وإبراز مكانتها من خلال إثراء المحتوى العربي بكافة المجالات، وترسيخ موقع المملكة الريادي في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك ضمن مُستهدفات رؤية السعودية 2030 بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله – ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، ودعمه المستمر لجعل المملكة مركزًا تقنيًا عالميًا لأحدث التقنيات المتقدمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وتم تطوير نموذج “علّام” في مختبرات المركز الوطني للذكاء الاصطناعي التابع لسدايا بكوادر تقنية وطنية، مع الاستفادة من خبرات أكثر من 400 متخصص في مختلف المجالات، وبالتكامل مع أكثر من 160 جهة حكومية شاركت في بناء أكبر مجموعة بيانات عربية في العالم شملت أكثر من 500 مليار وحدة نصية عربية لتطوير وتدريب “علاّم”، وأشار إعلان سدايا إلى أن “علاّم” قد تم تطويره بعدة نماذج تتراوح أحجامها من 7 إلى 70 مليار متغير.

تجدر الإشارة إلى أن شركة IBM العالمية كانت قد أعلنت عن توافر نموذج “علاّم” على منصتها لخدمات الذكاء الاصطناعي watsonx.ai بعد نجاحه في اجتياز المعايير العالمية للنماذج اللغوية الضخمة، كما أعلنت شركة مايكروسوفت عن توفير “علاّم” على منصة خدماتها السحابية Azure دعماً لمطوري ومقدمي حلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، في مؤشر قوي على قدرات “علّام” وثقة الشركات التقنية الكبرى بأدائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى