محليات

البلديات: تنبيه السكان قبل حفر الطرق بيومين

شرط الدليل الشامل للأعمال المدنية للبنية التحتية بإشعار السكان قبل الحفر بـ48 ساعة ونقل نواتج الحفر إلى أماكن قريبة. يجب تحديد المرافق الموجودة وأعماقها قبل البدء في الحفر وحمايتها. الحفر يجب أن يكون أعمق من قطر الأنبوب وتدعيم الجوانب في الطرق عند زيادة العمق. يجب إعادة ردم خنادق الحفر بنهاية اليوم واستخدام ألواح من الصلب لتغطية الخنادق. تحدد الدليل الخطوات الرئيسية لأعمال الحفر وأنواع التراخيص المطلوبة وشروط إصدارها.

تنويه إلى السكان حول أعمال الحفر في البلديات قبل 48 ساعة

اشترط الدليل الشامل للأعمال المدنية للبنية التحتية، الذي نشرته وزارة البلديات والإسكان على منصَّة «استطلاع»، إشعار السكَّان المتأثِّرين من أعمال الحفر بالمنطقة قبل 48 ساعة من البدء، والتنسيق مع البلدية لنقل نواتج الحفر إلى أماكن قريبة من موقع العمل، فضلًا عن تحديد المرافق الأُخْرى الموجودة في الموقع وأعماقها قبل البدء في أعمال الحفر، واتخاذ التدابير اللازمة لحمايتها.

وتضمَّنت الشروط أنْ يكون العرض السفلي للحفر أكبر من القطر الخارجي للأنبوب، بالإضافة إلى 600 ملم من كل جانب، والحفاظ على الجزء السفلي نظيفًا وخاليًا من المواد غير الملائمة السائبة، وشدَّد على الالتزام بتدعيم جوانب الحفر في الطرق المرصوفة عند زيادة عمق الحفر عن 1.2 متر، أو عمل ميول للجوانب في الطرق غير المرصوفة حسب التصميم والمخططات.

وشدَّد الدليل على ضرورة إعادة ردم خنادق الحفر بنهاية أعمال اليوم كلَّما أمكن ذلك، وألَّا تقل تغطية الردم فوق سطح المرفق عن المقرر تصميميًّا حسب نوع وقطر المرفق، بالإضافة إلى استخدام ألواح من الصلب السميك لتغطية خنادق الحفر في حال وجوب تركها مفتوحة لفترة طويلة، وتوفير وسائل السلامة واللوحات الإرشادية والتحذيريَّة والإضاءة الليليَّة لمرور المشاة والمركبات.

وحدد الدليل الخطوات الرئيسة لأعمال الحفر، والتي تبدأ بالتخطيط من خلال قيام مكتب تنسيق المشروعات بالتواصل مع الجهات الخدمية وذات الصلة لتجهيز الخطط السنوية الشاملة للحفريات، ثم إصدار ترخيص الحفر، وتنفيذ ومتابعة جودة الخطوات، من خلال تقديم تقارير متابعة من قبل المكتب الاستشاري المعتمد.

وتشمل أنواع تراخيص الحفر، حسب الدليل، ترخيص حفر توصيلة مبنى، وترخيص حفر عادي، وترخيص حفر متعدِّد، وترخيص حفر طارئ، وترخيص مخططات جديدة. كما يُشترط لإصدار هذا النوع من تراخيص الحفر، ألَّا يتم إسناد الأعمال للاستشاريين والمقاولين الذين تقل نسبة تقييم مستوى أعمالهم عن 80%، فضلًا عن تقديم خطة شاملة تتضمَّن الغرض من الحفر ومدته، والطريقة التفصيليَّة لأعمال الإصلاح، وتحديد مدة حماية بعد الانتهاء من أعمال جميع الطرق الجديدة.

دليل الحفر والرخص

ترخيص حفر توصيلة مبنى

ترخيص حفر عادي

ترخيص حفر متعدِّد

ترخيص حفر طارئ

ترخيص مخططات جديدة

ردم أعمال الحفر بنهاية اليوم

48 ساعة لإشعار السكان قبل الحفر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى