الإقتصاد - مال و أعمال

مركز التميز يفتتح في سدايا

وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» مذكرة تفاهم مع شركة IBM العالمية خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، بهدف إنشاء مركز تميز في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتنفيذ تطبيقات مبتكرة للجهات الحكومية. وتشمل التعاون إطلاق تحدي علاّم لتطوير حلول ابتكارية في مجال اللغة العربية، بغرض تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الوطنية وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 في بناء مجتمع معرفي. يهدف هذا التعاون إلى تمكين المطورين والمستخدمين من تقنيات الذكاء الاصطناعي المتعلقة باللغة العربية.

افتتاح مركز “سدايا” للتميز

وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» مذكرة تفاهم مع شركة IBM العالمية امس على هامش القمة العالمية للذكاء الاصطناعي.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى العمل نحو إنشاء مركز تميز متخصص في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع التركيز على تنفيذ تطبيقات مبتكرة تلبي احتياجات الجهات الحكومية وفقًا لأفضل المعايير وأطر الحوكمة العالمية.

وتضمنت أوجه التعاون إطلاق تحدي علاّم الذي يهدف إلى تطوير حلول ابتكارية وتحفيز الابتكار من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الضخمة (LLM) في مجال اللغة العربية.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الوطنية، مما يدعم أهداف رؤية السعودية 2030 في بناء مجتمع معرفي وتعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي للتقنيات المتقدمة.

ويأتي هذا التعاون ضمن جهود «سدايا» لتوفير نموذج علّام على المنصات العالمية كأفضل نموذج توليدي عربي، ضمن فئته وفقاً للتقييم المعياري (Arabic MMLU) المتخصص باللغة العربية على المنصات العالمية مما سيسهم في تمكين المطورين والمستخدمين لحلول وتقنيات الذكاء الاصطناعي المتعلق باللغة العربية بالمملكة ومختلف أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى