الإقتصاد - مال و أعمال

نسبة تضخم 1.6% لزيادة الإيجارات والمواد الغذائية

كشفت الهيئة العامة للإحصاء أن معدل التضخم السنوي بلغ 1.6% خلال شهر أغسطس من عام 2024م، مقارنة بـ 1.5% في شهر يوليو الماضي. ارتفعت أسعار السكن والمواد الغذائية، في حين انخفضت أسعار النقل. كما ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10.7%. أما في شهر أغسطس، فسجلت ارتفاعًا في أسعار الأغذية والمشروبات، بما في ذلك الخضروات وخدمات تقديم الطعام. في المقابل، انخفضت أسعار الأثاث والملابس. لم تسجل خدمات التعليم والصحة تغييرًا كبيرًا في الأسعار.

نمو نسبة التضخم بنسبة 1.6% في الإيجارات والمواد الغذائية

كشفت الهيئة العامَّة للإحصاء، أنَّ معدل التضخم السنوي بلغ 1.6% خلال شهر أغسطس من عام 2024م، مقارنةً بـ1.5% في شهر يوليو الماضي.

ويُعزى ذلك بشكل رئيس لارتفاع أسعار قسم السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأُخْرى بنسبة 8.9%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9%، مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.4%.

وارتفعت الإيجارات الفعليَّة للمساكن بنسبة 10.7% في شهر أغسطس 2024م، وكان لارتفاع هذه المجموعة أثرٌ كبيرٌ في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر أغسطس 2024م؛ نظرًا للوزن الذي تشكله 21.0%.

وفي السياق ذاتِهِ ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9%؛ متأثِّرةً بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 4.6%، كما سجَّل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا نسبته 1.5%؛ متأثرًا بزيادة أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.6%.

من جهة أُخْرى انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.5%؛ متأثرةً بتراجع أسعار الأثاث، والسجَّاد، وأغطية الأرضيَّات بنسبة 6.2%، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 3.2%؛ متأثرةً بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 5.6%، وسجلت كذلك أسعار قسم النقل انخفاضًا بنسبة 3.4%؛ متأثرةً بهبوط أسعار شراء المركبات بنسبة 4.9%.

من ناحية أُخْرى، لم تسجِّل أسعار خدمات التعليم، والسلع، والخدمات الشخصيَّة المتنوِّعة، والصحَّة، والاتِّصالات، ومنتجات التَّبغ تغيُّرًا نسبيًّا يُذكر في شهر أغسطس 2024م.

تطور التضخم

%3.4 نسبة التضخم في أوائل 2023

تراجع مستمر للتضخم لضبط أسعار البنزين

%1.5 نسبة التضخم في يوليو

%1.6 نسبة التضخم في أغسطس

ارتفاع في أسعار الأغذية والسكن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى