التعليم: عدم تخصيص المواد لغير المتخصصين في نظام نور وتقديم 24 حصة لكل معلم
شددت إدارات التعليم في المملكة على أهمية استكمال إجراءات إنشاء الجداول المدرسية عبر نظام “نور” لكافة المدارس. تشمل التعليمات جميع أنواع المدارس، بما في ذلك مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس التربية الخاصة. هذا يأتي في إطار تنظيم العملية التعليمية وضمان سير الحصص الدراسية بشكل يتوافق مع المعايير المعتمدة. يجب إسناد الفصول الدراسية للمعلمين المتخصصين لضمان تواجدهم في جميع الحصص. من المهم عدم تجاوز عدد الحصص لكل معلم وتعديلها عند حدوث تجاوز. في حال حدوث مشكلات تقنية، يفضل ترك النظام حتى يكتمل الإنشاء تلقائيًا. تهدف هذه الإجراءات إلى تحقيق بيئة تعليمية مناسبة وجودة التعليم في المملكة.
نظام نور: تعليم بدون إسناد لغير المتخصصين و 24 حصة لكل معلم
ويأتي هذا التشديد في إطار تنظيم العملية التعليمية وضمان سير الحصص الدراسية بشكل يتوافق مع المعايير المعتمدة.
وتضمنت التعليمات خطوات مفصلة لإنشاء الجداول المدرسية من خلال النظام، حيث تبدأ باختيار المادة الدراسية، ثم البحث عن معلمي المادة المتخصصين، ليتم بعد ذلك إسناد الفصول الدراسية لهم لضمان وصول كل معلم إلى النصاب الكامل من الحصص والذي يبلغ 24 حصة في الأسبوع.
وفي حال اكتمال أنصبة المعلمين في المادة ولا تزال هناك فصول لم يتم إسنادها، أوضحت التعليمات أنه يجب إعادة البحث باستخدام خيار “معلمي المصفوفة”، والذي يعرض أسماء المعلمين الذين يمكن إسناد المادة لهم. وإذا لم يتم العثور على معلمين مؤهلين ضمن التخصص أو المصفوفة، يمكن ترك المادة دون إسناد مؤقتاً، مع تقديم طلب لتوفير معلم لسد العجز عند الانتقال للخطوات التالية.
إسناد المواد للمتخصصين
في المرحلة الأخيرة من عملية إنشاء الجداول، قد يواجه المستخدمون بعض المشكلات التقنية، مثل ظهور رسالة خطأ أو توقف النظام عند نسبة معينة وفي هذه الحالة، نُصح بترك النظام لبعض الوقت حتى يستكمل عملية إنشاء الجدول تلقائيًا.
يأتي هذا الإجراء لضمان تنظيم الحصص الدراسية بطريقة فعالة ومتكاملة تسهم في تحقيق بيئة تعليمية مناسبة تلبي احتياجات جميع الطلاب والمعلمين، وتعزز من جودة التعليم في مختلف مدارس المملكة.