الإقتصاد - مال و أعمال

مكتب وزارة “البيئة” بالمدينة المنورة يرصد مزادات التمور

تتواصل مزادات سوق التمور المركزي في المدينة المنورة لعرض وتسويق حصاد المزارعين، وعرض جودة وتنوع أصناف التمور التي تتجاوز ٢٨ نوعًا خلال موسم تمور ٢٠٢٤. كوادر المياه والزراعة تتابع تطبيق الأنظمة، والمراقبة من خلال ١٨٠ كاميرا، والمساعدة في تصدير كميات كبيرة من التمور إلى جميع أنحاء العالم. تطبيق نظام الأسواق الموسمية لزيادة الإنتاجية وسهولة بيع التمور. يسمح النظام بإبرام عقود بشكل فعال وشفاف بين المزارعين والمشترين، ويساعد المسوّقين في إدارة الأمور التجارية بكفاءة. المنطقة تسهم في تحقيق استراتيجيات الأمن الغذائي وزيادة الصادرات الوطنية.

مزادات التمور في فرع وزارة البيئة بالمدينة المنورة

تواصلُ مزادات سوق التمور المركزي بالمدينة المنورة عرض وتسويق حصاد المزارعين في المنطقة، وإبراز جودة المنتجات المحلية من التمور، مع استعراض تنوعها وأصنافها التي تزيد عن 28 صنفًا؛ وذلك ضمن فعاليات موسم تمور المدينة المنورة 2024.

وتتابع كوادر منظومة البيئة والمياه والزراعة مدى تطبيق الأنظمة والاشتراطات من خلال الجولات التفقدية على مدار الساعة، مع رصد جوانب ومرافق السوق من خلال 180 كاميرا، ومتابعة عمليات التنزيل والفرز، والالتزام بالمسارات المحددة حتى خروج الكميات من السوق.

ويشهد السوق تطبيق نظام الأسواق الموسمية؛ لتعزيز الكفاءة الإنتاجية وتسهيل عمليات بيع التمور وتوريدها، مع إمكانية إبرام العقود بفعالية وشفافية مع كلٍ من المزارعين والمشترين، ويتيح النظام للمسوّقين متابعة تفاصيل العقود، وإدارة جميع الأمور التجارية، بالإضافة إلى مراقبة كافة المعاملات المالية بكل دقة وسهولة.

ويواصل السوق المركزي تصدير كمياتٍ وفيرة من التمور إلى كافة دول العالم، حيث عمل فرع وزارة “البيئة” على تهيئة مواقع مخصصة للمُصدرين بهدف تغطية حاجة الأسواق المحلية والعالمية من خلال أكثر من 6.5 ملايين نخلة تحتضنها منطقة المدينة المنورة، وإنتاج سنوي يزيد عن 263 ألف طن، إسهاماً بذلك في تحقيق إستراتيجيات الأمن الغذائي، وتعزيز الصادرات الوطنية؛ تماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى