الإقتصاد - مال و أعمال

تقتحم شركة “ألبا” حصة سابك في الاستثمارات الصناعية لشركة الألمنيوم البحرينية “معادن”

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” عن اتفاقية شراء أسهم من شركة سابك للاستثمارات الصناعية للاستحواذ على 20.62% من حصة شركة ألمنيوم البحرين “ألبا”. سيتم دفع مبلغ نقدي بين 3623,5 مليون ريال و3974,2 مليون ريال للبائع. الصفقة تتطلب الموافقات التنظيمية والشروط الداخلية. ستتم تمويل الصفقة من خلال مصادر تمويل شركة معادن. هذه الصفقة تعزز نمو الشركة حيث تعتبر أعمال الألمنيوم عاملاً أساسيًا. بعد الاستحواذ، ستكون معادن ثاني أكبر مساهم في ألبا بـ20.62% ولها حق تعيين عضوين في مجلس إدارتها.

تفاصيل انضمام البعض إلى مشروع العمر… “معادن” تحصل على حصة سابك في شركة “ألبا”

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” عن إبرامها اتفاقية شراء أسهم مع شركة سابك للاستثمارات الصناعية، وذلك لغرض استحواذها على كامل حصة “البائع” في شركة ألمنيوم البحرين ” ألبا”، والبالغة 292 مليون سهما عاديا، والتي تمثل ما نسبته 20.62% من رأس مال شركة ألبا.

وأوضحت الشركة في بيان لها على “تداول”، أنه بموجب الاتفاقية، سيتمثل العوض مقابل صفقة الاستحواذ في مبلغ نقدي يتم دفعه من قبل شركة معادن إلى البائع في نطاق يتراوح بين 3623,5 مليون ريال إلى 3974,2 مليون ريال،وسيتم تحديد المبلغ المتفق عليه وفقاً للآلية المحددة في الاتفاقية.وأضافت أن الاتفاقية تتضمن الضمانات الأساسية المعتادة التي يقدمها كل طرف وضمانات تجارية وضريبية محدودة يقدمها البائع.

كما يخضع إتمام صفقة الاستحواذ للحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة وكذلك استيفاء بعض الشروط والموافقات الداخلية الأخرى، وذلك وفقاً لأحكام وشروط الاتفاقية.ويخضع كذلك إتمام صفقة الاستحواذ للحصول على ترخيص من الجمعية العامة العادية لشركة معادن، وذلك بموجب أحكام المادة (71) من نظام الشركات، نظراً لوجود مصلحة لأحد أعضاء مجلس الإدارة في شركة معادن كونه عضو في مجلس إدارة شركة معادن وشركة سابك (المساهم الوحيد في البائع).

ستقوم شركة معادن بتمويل صفقة الاستحواذ عن طريق مبلغ نقدي من خلال مصادر التمويل الذاتية لشركة معادن بما في ذلك التسهيلات المتاحة.

وقالت إن صفقة الاستحواذ تدعم طموحات النمو المستمرة لشركة معادن للنمو بمقدار 10 أضعاف بحلول عام 2040، حيث تعد أعمال الألمنيوم الخاصة بها عاملاً أساسيا مساهما في تلك الاستراتيجية، كما أن الاستحواذ على أسهم في شركات ألمنيوم إقليمية وعالمية ذات خبرة عالية ومتطورة يدعم هذه الطموحات.

وعند استكمال إجراءات صفقة الاستحواذ، ستكون شركة معادن ثاني أكبر مساهم في شركة ألبا وستبلغ ملكية شركة معادن في رأس مال شركة ألبا ما نسبته 20.62%، وسيكون لشركة معادن الحق في تعيين عضوين في مجلس إدارة شركة ألبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى