محليات

عدم التواصل الجيد يسبب 56% من أخطاء الdiagnosis الطبية

أشارت المديرية العامة للشؤون الصحية بالشرقية إلى أن 56% من أخطاء التشخيص الطبي يمكن ربطها بسوء التواصل بين الأطباء والمرضى، وقدمت 3 خطوات لتحسين التشخيص. ونصحت بضرورة الاستماع الفعال للمرضى، وتاريخهم الطبي، ومشاركتهم في عملية التشخيص. ودعت لعدم التردد في الاتصال على الرقم (937) في حال وجود أي استفسار. وأعلن المجلس الصحي عن اعتماده للقاموس الدوائي كنظام لترميز الأدوية، وتقديم حلول رقمية فعالة تدعم التحول الرقمي.

أخطاء التشخيص الطبي: الدور الكبير لسوء التواصل بنسبة 56 %

قالت المديريَّة العامَّة للشؤون الصحيَّة بالشرقيَّة، إنَّ 56% من أخطاء التشخيص الطبي، مرتبطة بسوء التواصل بين الطبيب والمريض، مشيرة إلى 3 خطوات يمكن للطبيب اتِّباعها من أجل تحسين التشخيص.

وأوضحت المديريَّة -عبر حسابها على منصَّة «إكس»- أنَّه يمكن تحسين التشخيص عبر «الاستماع الفعَّال للمريض، ولتاريخه الطبي، والأعراض التي يشعر بها، والتعرُّف عليها لتعزيز التشخيص الآمن». وأضافت: «مكِّن المرضى وشجِّعهم على مشاركة آرائهم؛ لأنَّ التعبير عن مخاوفهم يساعد على تحسين السلامة التشخيصيَّة»، و»ساعد مرضاك على الشعور بالارتياح والاطمئنان خلال تواصلهم معك». ودعت «صحة الشرقيَّة»، المستفيدين، إلى عدم التردد في الاتصال على (937) عند وجود أيِّ استفسار. من جهةٍ أُخْرى اعتمد المجلس الصحي مؤخَّرًا القاموس الدوائي كنظام لترميز الأدوية؛ بالإضافة إلى تقديم حلول رقميَّة ذات كفاءة عالية تدعم عملية التحول الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى