عاجل

بتكلفة 740 مليون دولار.. واشنطن توافق على اتفاقية صواريخ “ستينغر” لصالح مصر – أخبار في المملكة العربية السعودية

أعلنت الولايات المتحدة عن موافقتها على بيع صواريخ “ستينغر” بقيمة 740 مليون دولار لمصر ضمن برنامج المعونة العسكرية. وقد تم الإفراج عن 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية لمصر بلا شروط سابقًا. الهدف من هذا الصفقة هو تعزيز أمن دولة صديقة تلعب دورًا مهمًا في استقرار الشرق الأوسط. الصاروخ “ستينغر” من إنتاج شركة رايثون، ويعتبر صاروخًا أرض-جوًا خفيف الوزن يمكن إطلاقه من الكتف أو من المركبات العسكرية، ويصل مداه إلى 5 كيلومترات.

صفقة صواريخ ستينغر لمصر بقيمة 740 مليون دولار تحظى بموافقة واشنطن – أخبار السعودية

ضمن برنامج المعونة العسكرية لمصر، وافقت الولايات المتحدة على بيع صواريخ «ستينغر» بقيمة 740 مليون دولار إلى القاهرة. وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في وقت سابق، أنها ستفرج دون شروط عن 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية لمصر. وأوضح متحدث باسم الوزارة، في بيان، بأن ذلك «سيحسّن من أمن دولة صديقة لا تزال قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط».

وصاروخ ستينغر FIM-92 Stinger من إنتاج شركة رايثون، ويبلغ طوله 1.52 متر بقطر يبلغ 70 ملليمترا، ووزنه 15.7 كيلوغرام، ويصل مداه إلى 5 كيلومترات بارتفاع 4800 متر.

وهو صاروخ (أرض-جو) خفيف الوزن وسهل التشغيل قصير المدى، يمكن إطلاقه من على الكتف بواسطة مشغل واحد، كما يمكن إطلاقه من المركبات العسكرية، وتوجد منه نسخة يتم إطلاقها من الطائرات المروحية تسمى Air-to-Air Stinger ATAS.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى