الإقتصاد - مال و أعمال

الاستثمارات في البنية التحتية الرقمية تصل إلى 74 مليار ريال

أكد مسؤولون تطور البنية التحتية في المملكة العربية السعودية منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 وأهمية مشاركة القطاعات المختلفة في توفير حلول ابتكارية مستدامة. وخلال قمة البنية التحتية في الرياض، تم الكشف عن 42 مبادرة في هذا المجال باستثمارات تجاوزت 74 مليار ريال، بالإضافة إلى معلومات حول تحسين الجودة والسلامة ورفع كفاءة الأداء. يهدف المركز الرامي لتنظيم قطاع البنية التحتية إلى تحسين تجربة الشركاء وضمان الامتثال بالمعايير. تأسس المركز لدعم الحياة المستدامة وتحسين المشهد الحضري في المملكة.

74 مليار ريال استثمارات في البنية التحتية الرقمية – الاقتصاد الرقمي

أكَّد عدد من المسؤولين، على التطور الهائل الذي تشهده البنية التحتية، منذ إطلاق رؤية المملكة 2030، وأهميَّة مشاركة مختلف القطاعات والجهات؛ لخلق حلول ابتكاريَّة مستدامة، وذلك خلال قمة البنية التحتية في الرياض.

وكشف ثامر السعدون الرئيس التنفيذي لبرنامج التحوُّل الوطني، عن 42 مبادرة في مجال البنية التحتية، باستثمارات تتجاوز 74 مليار ريال، وافتتح القمة الأمير الدكتور فيصل بن عياف أمين منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة مركز مشروعات البنية التحتية بمنطقة الرياض، كاشفًا عن إصدار نحو 78 ألف رخصة منذ بداية 2024 في مركز مشروعات البنية التحتية في الرياض.

وعلى هامش الجلسة الافتتاحية، أوضح محمد التميمي محافظ هيئة الاتِّصالات والفضاء والتقنية، أنَّ شركات الاتِّصالات ساهمت في ضخ 100 مليار في البنية التحتية الرقمية، منذ إطلاق رؤية المملكة 2030، أي خلال نحو 8 أعوام، كما تواصل الضخ بمعدل 10 مليارات سنويًّا حتى 2030، ومن جانبه كشف ثامر السعدون الرئيس التنفيذي لبرنامج التحوُّل الوطني، عن 42 مبادرة في مجال البنية التحتيَّة باستثمارات تتجاوز 74 مليار ريال، كما أشار في وقت سابق أنَّ المملكة أصبحت في المرتبة الرابعة عالميًّا من حيث الخدمات الرقميَّة، إلى جانب نمو عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة عقب رؤية المملكة بنسبة 200%.

وينظم القمة مركز مشروعات البنية التحتية بمنطقة الرياض، الذي يعمل على تحديد ضوابط تنظيم قطاع البنية التحتية، للعمل على تحسين تجربة الشركاء، عبر توفير بيئة تنظيمية مرنة، وتعزيز الامتثال بالمعايير، إضافة إلى الرقابة الدورية على تنفيذ المشروعات لضمان الالتزام من قبل المقاولين، وذلك سعيًا إلى تعزيز معدلات الجودة ومستويات السلامة ورفع كفاءة الأداء.

يُذكر أنَّ المركز أُنشئ بقرار من مجلس الوزراء في يوليو 2023م، للارتقاء بأعمال مشروعات البنية التحتية، وتعزيز جودة الحياة، والمساهمة في تحقيق كفاءة الإنفاق، وتحسين المشهد الحضري؛ من أجل بنية تحتية مستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى