الإقتصاد - مال و أعمال

استعادة وتشغيل مشروع حقن الغاز الطبيعي

أعلنت وزارة الطاقة عن بدء تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي في المملكة، والذي يهدف لإعادة إنتاج الغاز بمعدل ملياري قدم مكعب يوميًا. يهدف المشروع إلى تحقيق مستهدفات برنامج إزاحة الوقود السائل وتخفيض الانبعاثات الكربونية. يهدف البرنامج إلى إزاحة مليون برميل يوميًا من الوقود السائل بحلول عام 2030. كما سيوفر الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة 50٪ من الطاقة الكهربائية في المملكة. ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الغاز بنسبة 63٪ بحلول عام 2030، مما سيسهم في زيادة الناتج المحلي بمبلغ يصل إلى 20 مليار دولار سنويًا.

بدء تشغيل مشروع حقن الغاز الطبيعي وإعادة الإنتاج – الخطوات الأساسية

أعلنت وزارة الطاقة، بدء تشغيل أوَّل مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي، عن طريق حقن الغاز المعالج في مكمن الحوية عنيزة، بما يسهم في إدارة التغيُّرات الموسميَّة على الطلب، وتحقيق مستهدفات برنامج إزاحة الوقود السائل وخفض الانبعاثات الكربونيَّة.

وقالت -على حسابها في منصَّة «إكس»-، إنَّ المشروع يستهدف إعادة إنتاج الغاز الطبيعي بشبكة الغاز الرئيسة بمعدل ملياري قدم مكعبة قياسيَّة في اليوم، ما يسهم في تعزيز تلبية الطلب المزداد على الطاقة في المملكة، خصوصًا في فترات الذروة.

ويهدف البرنامج التحويلي لإزاحة الوقود السائل، الذي أطلقته المملكة بمثابة جزء من رؤية السعودية 2030، إلى إزاحة مليون برميل يوميًّا من الوقود السائل عبر قطاعات المرافق والصناعة والزراعة بحلول عام 2030. وستمثل الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي البديلين المختارين اللذين يُمكِّنان المملكة من استخلاص 50 في المئة من طاقتها الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ هذا المشروع يحقق مستهدفات برنامج إزاحة الوقود السائل، ويساهم في خفض الانبعاثات الكربونيَّة، ما يعكس التزام المملكة برؤيتها الطموحة لتحقيق مزيج مستدام من الطاقة.

وبسبب الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة فإنَّ الوزارة عملت مع أرامكو السعودية منذ عام 2019 على إعداد تصوُّر واضح لمستهدفات المملكة في مزيج الطاقة، ويُعدُّ حقل الجافورة وتوسعة شبكة الغاز نتاجًا لهذا العمل.

وقال الوزير إنَّ إنتاج المملكة من الغاز سيرتفع بنسبة 63 بالمئة بحلول عام 2030، وتحديدًا من 13.5 مليار قدم مكعبة يوميًّا إلى نحو 21.3 مليار قدم مكعبة بحلول 2030. وأضاف إنَّ مجمل إنتاج حقل الجافورة والتوسعات في شبكة أنابيب الغاز ستساهم بنحو 20 مليار دولار سنويًّا في الناتج المحلي.

مشروع حقن الغاز الطبيعي وإعادة الإنتاج

إعادة إنتاج الغاز الطبيعي بشبكة الغاز بمعدل ملياري قدم

تعزيز تلبية الطلب المزداد على الطاقة

إزاحة مليون برميل يوميًّا من الوقود السائل

المصادر المتجددة توفر 50% من الطاقة

13.5 مليار قدم مكعبة حجم الإنتاج يوميًّا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى