محليات

إعلان الـ HR: آلية رفع دعاوى خلافات العمالة المنزلية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن إمكانية رفع دعاوى خلافات العمالة المنزلية عبر موقعها الإلكتروني، اعتباراً من 3 أكتوبر. وسيتم التسوية الودية للمشكلات المطروحة بين الأطراف، وفي حال عدم التوصل لحل ودي، ستحال القضية إلى المحاكم العمالية. هذا القرار يأتي ضمن جهود الوزارة لتنظيم وتوزيع الأدوار بين الجهات الحكومية، بهدف جعل سوق العمل أكثر جاذبية واستقراراً للقوى العاملة.

إعلان الـ HR: آلية رفع دعاوى خلافات العمالة المنزلية

ضمن جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المستمرة في تحسين الأنظمة والإجراءات لضمان حماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية، أعلنت الوزارة اليوم أنه ابتداء من 3 أكتوبر الجاري سيكون على الراغبين في رفع دعاوى تتعلق بخلافات العمالة المنزلية التقدم أولاً من خلال موقعها الإلكتروني عبر خدمة “رفع دعوى عمالة منزلية”، وستقوم الوزارة بمهامها في الإصلاح والتسوية الودية.
وأوضحت أنه في حال تعذر الوصول إلى اتفاق ودي بين أطراف النزاع ستتم الإحالة إلى المحاكم العمالية التابعة لوزارة العدل للفصل في هذه الدعاوى.
ويهدف هذا القرار إلى تنظيم أدوار الجهات الحكومية، وتوزيعها حسب الاختصاص؛ إذ تسند أعمال لجان “تسوية خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم” المتعلقة بالتسوية الودية إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما تسند الأعمال القضائية المتضمنة البت في القضايا وإصدار الأحكام إلى المحاكم العمالية التابعة لوزارة العدل.
ويأتي ذلك إسهامًا من الوزارة في استقرار سوق العمل السعودي، وجعله أكثر جاذبية وموثوقية للقوى العاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى